الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:47 ص

السائب بـ19 جنيهًا.. "غرفة الحبوب" تكشف أسباب استقرار أسعار الأرز

الأرز الشعير

الأرز الشعير

جهاد سداح

A A

قال رئيس شعبة الأرز في غرفة صناعة الحبوب، رجب شحات، إن أسعار الأرز في الأسواق تشهد حالة من الاستقرار اليوم، حيث ترواح سعر كيلو الأرز السائب بين 19 و25 جنيهًا، بينما تراوح سعر الكيلو المعبأ بين 25 و33 جنيهًا.


وأضاف الشحات، في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن أسباب توافر الأرز في الأسواق واستقرار أسعاره هو  وفرة الإنتاج، بالتزامن مع موسم الحصاد، والذي بدوره أدى لزيادة المعروض بالأسواق.

احتياطي الأرز

وتابع: المخزون الاستراتيجي للأرز يكفي حتى شهر نوفمبر المقبل، ما يدعم استقرار سعر طن الأرز الشعير، بالإضافة إلى توافر الأرز في شون ومخازن الحبوب في مصر.

وأشار رئيس الشعبة، إلى تراجع سعر طن الأرز الشعير 5 آلاف جنيه ليصبح سعره  لـ13500 جنيه للطن، ويسجل سعر طن الأرز الأبيض الرفيع الحبة 18000 جنيه، ويترواح سعر الأرز العريض الحبة بين 20000 و24000 جنيه للطن في مضارب الأرز.

وأكد أن التربة المصرية الخصبة ساعدت على إنتاج أصناف جديدة اقتصادية من الأرز ذات جودة عالية، لافتًا إلى أن تعدد الأصناف ساهمت في وفرة الارز في الأسواق واستقرار الأسعار في السوق المحلية.

محاضر للمخالفين

وشدد شحاته، على تحرير محاضر للمخالفين الذين  يشعلون النيران في قش الأرز بعد الحصاد، مشيرًا إلى أن العقوبة تصل إلى الحبس أو غرامة مالية تصل قيمتها لمليون جنيه، مشيرًا إلى أن استهلاك مصر من الأرز الأبيض بلغ 3.6 مليون طن سنويًا، في حين تنتج 4 ملايين طن، أي أن لدينا فائضا 400 ألف طن سنويًا.

وكشف أن حصاد موسم أرز الشعير لعام 2023-2024 ارتفع إلى 7 ملايين طن عن موسم عام 2022-2023، وكانت حصيلته 6.3 مليون طن، مرجعًا سبب الزيادة إلى التوسع في زيادة الرقعة الزراعية.
وارتفعت رقعة الأرض المزروعة بالأرز في مصر، خلال عام، من 1.3 إلى 1.8 مليون فدان، وفقًا لبيانات وزارة الزراعة.

وأعلنت وزارة الزراعة اليوم، بدء موسم حصاد الأرز والذرة والقطن وفول الصويا والفول السوداني وعباد الشمس خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأوضحت أن مناخ شهر سبتمبر الحالي سيكون مختلفًا عن المناخ الصيفي المعتاد، وعلى الرغم من استمرار تأثيرات ظاهرة النينو لفترة زمنية محدودة، يُتوّقع أن يشهد الشهر بداية خريفية مميزة ومختلفة.

search