الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:34 م

متضامنا مع مصر.. الأردن يرفض تصريحات نتنياهو: "تعرقل جهود الوساطة"

الاردن تدعم مصر وترفض تصريحات نتنياهو

الاردن تدعم مصر وترفض تصريحات نتنياهو

حبيبة وائل

A A

في رد فعل قوي على التصريحات الأخيرة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أكدت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، اليوم، رفضها القاطع جميع المزاعم التي يروج لها المسؤولون الإسرائيليون.

واعتبرت الوزارة أن هذه التصريحات، التي تهدف إلى تبرير العدوان الإسرائيلي على غزة والضفة الغربية المحتلتين، تُعد تحريضًا غير مبرر يزيد من تصعيد الأوضاع في المنطقة.

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة، السفير سفيان القضاة، إن التصريحات التي أدلى بها نتنياهو بشأن معبر فيلادلفيا هي مزاعم لا أساس لها، وتستهدف عرقلة جهود الوساطة التي تقوم بها مصر وقطر والولايات المتحدة.

وأضاف أن الأردن يُظهر تضامنه الكامل مع مصر في مواجهة هذه المزاعم، ويؤكد دعمه لموقفها في هذا الصدد، محملًا الحكومة الإسرائيلية مسؤولية تبعات هذه التصريحات.

رد مصر

وفي وقت سابق من صباح اليوم، أصدرت وزارة الخارجية المصرية بيانًا اليوم أكدت فيه رفضها التام لتصريحات نتنياهو، وأشارت إلى أن هذه التصريحات تهدف إلى تشتيت انتباه الرأي العام الإسرائيلي، وتعطيل جهود التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل الرهائن والمحتجزين، بالإضافة إلى عرقلة جهود الوساطة التي تبذلها مصر وقطر والولايات المتحدة.

ماذا قال نتنياهو؟

في تصريحاته، قال نتنياهو إن حركة حماس تحصل على الأسلحة من مصر عبر معبر فيلادلفيا، وأوضح: “لقد حرصنا على أن لا يدخل دبّوس إلى غزة من جانبنا، لكنهم سلحوا أنفسهم عبر معبر فيلادلفيا ومصر”.

وشدّد على أن "من يصرح بإمكانية انسحابنا من فيلادلفيا لمدة 42 يومًا يعرف أنها ستتحول إلى 42 عامًا".

وكان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، قد أكد في وقت سابق تمسك نتنياهو بمبدأ بقاء إسرائيل الفعلي في محور فيلادلفيا من معبر كرم أبوسالم إلى البحر.

search