السبت، 05 أكتوبر 2024

06:19 م

عقود النفط تخسر 5%.. خام برنت عند أدنى مستوياته في 9 أشهر

أسعار النفط

أسعار النفط

حسن راشد

A A

تراجعت أسعار النفط بنحو 5%، اليوم الثلاثاء، لتستقر عند أدنى مستوياتها خلال تسعة أشهر، بفعل دلائل تشير إلى اتفاق لحل النزاع الذي أوقف إنتاج وصادرات الخام الليبي.

أسعار النفط

وأغلقت العقود الآجلة لخام برنت منخفضة بـ3.77 دولار، أو 4.9%، عند 73.75 دولار للبرميل، وهو أدنى مستوى لها منذ 12 ديسمبر. 

وهبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط، بقيمة 3.21 دولار أو 4.4%، إلى 70.34 دولارًا، وهو أيضًا أدنى مستوى لها منذ ديسمبر.

وأغلق برنت منخفضًا 0.3% الأسبوع الماضي، في حين استقر خام غرب تكساس الوسيط على انخفاض 1.7%.

صادرات النفط الليبية

ووافقت الهيئات التشريعية الليبية على تعيين محافظ جديد للبنك المركزي خلال 30 يومًا، بعد محادثات ترعاها الأمم المتحدة.

وقال ستة مهندسين لـ"رويترز"، إن صادرات النفط الليبية في الموانئ الرئيسية توقفت أمس الإثنين، وانخفض الإنتاج في جميع أنحاء الدولة، في ظل مواصلة المواجهة بين الفصائل السياسية بشأن السيطرة على البنك المركزي وإيرادات النفط.

وأعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، حالة القوة القاهرة في حقل الفيل النفطي اعتبارًا من الثاني من سبتمبر.
وذكرت المؤسسة، أن إجمالي الإنتاج انخفض إلى ما يزيد قليلًا عن 591 ألف برميل يوميًا حتى 28 أغسطس، من نحو 959 ألف برميل يوميا في 26 أغسطس، موضحة أن الإنتاج بلغ نحو 1.28 مليون برميل يوميا في 20 يوليو.

الطلب في الصين وأمريكا

وبينت الصين، أن طلبيات التصدير الجديدة انخفضت للمرة الأولى منذ ثمانية أشهر في يوليو، وأن أسعار المنازل الجديدة ارتفعت في أغسطس بأضعف وتيرة لها هذا العام.

وقال محلل السوق في فوركس، فؤاد رزاقزادة، إن الآمال في أن يؤدي موسم القيادة في الولايات المتحدة إلى دفع الأسعار إلى مستويات عالية جديدة لعام 2024 هذا الصيف لم تتحقق أيضًا.

وانخفضت العقود الآجلة للبنزين في الولايات المتحدة بنحو 6% إلى أدنى مستوياتها منذ ديسمبر 2021، إذ أثرت نهاية موسم القيادة الصيفي على الطلب على وقود السيارات.

وأكد رزاقزادة، إن البيانات الأخيرة لا تظهر أي علامات على أي تسارع للطلب على الواردات في الصين أو أوروبا أو أمريكا الشمالية، ما يشير إلى وضع لن يكون فيه سوق النفط متشددًا كما كان متوقعًا قبل بضعة أشهر.

ومن المقرر أن تعود بعض الإمدادات إلى السوق، حيث من المقرر أن يرفع ثمانية أعضاء أوبك والشركات التابعة لها، المعروفة باسم “أوبك +”، الإنتاج بمقدار 180 ألف برميل يوميًا في أكتوبر المقبل. 

search