الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:30 م

هل الاحتفال بالمولد النبوي بدعة؟.. "الإفتاء" تحسم الجدل

المولد النبوي الشريف

المولد النبوي الشريف

بالتزامن مع قرب الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، تبدأ بعض الأقاويل خاصة عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة بشأن حرمانية الاحتفال به، وهو ما أجابت عنه دار الإفتاء المصرية.

هل الاحتفال بالمولد النبوي بدعة

وإجابة على سؤال هل الاحتفال بالمولد النبوي بدعة، قالت دار الإفتاء المصرية في منشور لها عبر صفحتها على “فيسبوك”، إنه لا مانع من ذلك شرعًا؛ لما فيه من تذكر نعمة الله على الإنسان بالإيجاد، على أن يكون الاحتفال خاليًا من المحرمات كالاختلاط المحرم وكشف العورات ونحو ذلك مما لا يجوز شرعًا، ويستأنس لذلك بقوله تعالى حكاية عن سيدنا عيسى عليه السلام: ﴿وَالسَّلامُ عَلَيَّ يَوْمَ وَلِدتُّ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَياًّ﴾ [مريم: 33].

الاحتفال بالمولد النبوي


واستشهدت دار الإفتاء أيضا بما رواه مسلم في "صحيحه" عن أبي قتادة الأنصاري رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم سئل عن صوم يوم الإثنين؟ فقال: «ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ، وَيَوْمٌ بُعِثْتُ- أَوْ أُنْزِلَ عَلَيَّ فِيهِ-»، فأشار بذلك إلى المعنى الذي يقتضي الحكم أن يوم مولد الإنسان هو يوم نعمة توجب الشكر عليها.

فقد أشار الحديث إلى جواز الاحتفال بأيام النعم كلها، فيوم المولد ويوم نزول الوحي والبعثة الشريفة نعمتان توجبان الشكر في ذلك اليوم، ويستأنس لإظهار الفرح بكل نعمة من باب شكر الله تعالى عليها بعموم قوله تعالى: ﴿قُلْ بِفَضْلِ اللهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا﴾.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي

أما عن حكم الاحتفال بالمولد النبوي، فقالت دار الإفتاء المصرية، إن الأقوال التي تحرم على المسلمين الاحتفال بنبيهم صلى الله عليه وآله وسلم والتعبير عن سرورهم بمولده الشريف صلى الله عليه وآله وسلم بشتى وسائل الفرح المباحة فإنما هي أقوال فاسدة وآراء كاسدة، لم يُسْبَقْ مبتدعوها إليها، ولا يجوز الأخذُ بها ولا التعويلُ عليها.

حكم شراء حلاوة المولد

وبشأن حكم شراء حلاوة المولد، فأوضحت الدار قائلة، إن شراء حلوى المولد والتهادي بها من باب إظهار الفرح والسرور بمولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم أمرٌ جائز ومستحبٌ شرعًا. 

search