السبت، 05 أكتوبر 2024

05:19 م

رغم ارتفاع الأسعار.. قفزة كبيرة في مشتريات البنوك المركزية من الذهب

سبائك الذهب

سبائك الذهب

ولاء عدلان

A A

قال مجلس الذهب العالمي إن مشتريات البنوك المركزية العالمية من الذهب سجلت قفزة ملحوظة خلال شهر يوليو الماضي، على الرغم من تداول المعدن الأصفر عند مستويات تاريخية مرتفعة.

وأوضح المجلس في تقرير حديث أن البنوك المركزية حول العالم اشترت قرابة 37 طناً من الذهب في يوليو، مما يعزز احتياطيات الذهب الرسمية لديها. 

ويمثل هذا الرقم زيادة بنسبة 206% مقارنة بالشهر السابق، ويعد صافي مشتريات البنوك المركزية من الذهب في يوليو هو الأعلى لهذا العام بعد الرقم المسجل في يناير الماضي والذي بلغ 45 طناً. 

هذا يعكس قوة الطلب العالمي على المعدن الأصفر كملاذ آمن ومخزن للقيمة في أوقات الأزمات وارتفاع حالة عدم اليقين على مستوى العالم.

وأشار التقرير إلى أن البنك المركزي في بولندا كان أكبر مشتري للذهب خلال يوليو، حيث أضاف إلى احتياطياته الرسمية حوالي 14 طنًا من المعدن الأصفر، مسجلًا أكبر زيادة منذ نوفمبر 2023. 

وارتفع إجمالي حيازات البنك المركزي البولندي من الذهب إلى 392 طناً، ما يعادل 15% من إجمالي احتياطياته.

في المركز الثاني جاء البنك المركزي في أوزبكستان بصافي شراء بلغ 10 أطنان، ليزيد إجمالي حيازته من الذهب إلى 375 طناً. 

كما عزز البنك المركزي الهندي احتياطي الذهب لديه بإضافة 5 أطنان خلال يوليو، ليصل صافي مشترياته من المعدن الأصفر منذ بداية هذا العام إلى حوالي 43 طناً، مما يرفع إجمالي حيازته إلى 846 طناً.

وخلال يوليو، كان البنك المركزي في كازاخستان هو البائع الوحيد، حيث خفض احتياطياته من الذهب بنحو 4 أطنان، لتتراجع حيازاته إلى 295 طنًا. 

وفي المقابل، حافظ البنك المركزي التركي على مركزه ضمن الأعلى حيازة للذهب، حيث بلغت احتياطياته قرابة 589 طناً.

وفي وقت سابق، توقعت مؤسسة سيتي بنك أن يواصل الذهب صعوده في الفترة المقبلة، مستهدفاً مستوى 3000 دولار للأوقية، وذلك للمرة الأولى على الإطلاق.

search