السبت، 05 أكتوبر 2024

06:17 م

أمريكا "تنكمش" وتكلّف أسعار النفط انخفاضا جديدا

حفارات النفط

حفارات النفط

ولاء عدلان

A A

واصلت أسعار النفط تراجعها خلال تعاملات اليوم الأربعاء، بضغط من تجدد مخاوف تباطؤ الطلب العالمي على الخام وسط ارتفاع التوقعات بشأن ركود الاقتصاد الأمريكي وتباطؤ الطلب في الصين، أكبر مستورد للخام عالميا. 

وتراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي بنسبة 0.41% إلى مستوى 73.45 دولار للبرميل، وذلك بعد تراجعها بأكثر من 4% خلال جلسة الثلاثاء. 

 وانخفضت أيضا أسعار العقود الآجلة لخام نايمكس الأمريكي بقرابة 0.5% إلى 70 دولارًا للبرميل، بعد تراجعه أمس بقرابة 4% أمس . 

وجاء تراجع النفط في أعقاب ظهور بيانات رسمية أكدت انكماش النشاط الصناعي في الولايات المتحدة خلال أغسطس الماضي للشهر الخامس على التوالي، ما غذّى المخاوف بشأن تراجع الطلب على الخام في أكبر اقتصاد في العالم. 

كما أظهرت بيانات مؤسسة "إس آند بي جلوبال" صباح اليوم، تباطؤ نشاط القطاع الخدمي في الصين خلال الشهر الماضي، للمرة الأولى منذ يناير 2023.

وقال  المحلل لدى بنك (يو.بي.إس) السويسري جيوفاني ستونوفو في تصريح لوكالة أنباء رويترز، إن السوق شهدت عمليات بيع بعد تلقي مؤشرات قوية على أن الفصائل الليبية توصلت إلى اتفاق يقضي بتعيين محافظ جديد للبنك المركزي في غضون 30 يومًا الأمر الذي يمهد لإنهاء أزمة وقف حكومة شرق البلاد إنتاج النفط.

وخفض بنك جولدمان ساكس في وقت سابق، توقعاته لنمو الطلب العالمي على النفط خلال العام الحالي بمقدار 0.2 مليون برميل يوميا إلى مستوى 1.25 مليون برميل يوميا، وتوقع البنك الشهير أن يصل متوسط ​​سعر خام برنت خلال هذا العام إلى قرابة 84 دولارًا للبرميل فيما رجح بلوغ متوسط سعر خام غرب تكساس الوسيط مستوى 79 دولارا للبرميل.

search