الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024

02:29 ص

أحزاب مصرية عن ادعاءات إسرائيل في لاهاي: باطلة

محكمة العدل الدولية

محكمة العدل الدولية

روان عبدالباقي

A A

استنكرت أحزاب "الوفد والاتحاد والمؤتمر" وغيرها من الأحزاب المصرية، ادعاءات فريق الدفاع الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية، أمس الجمعة، عقب مثول إسرائيل أمام المحكمة لمواجهة الدعوة التي رفعتها جنوب إفريقيا بتهمة ارتكاب إبادة جماعية في غزة.

مزاعم كاذبة

رئيس حزب الوفد، الدكتور عبد السند يمامة، أكد أن مزاعم إسرائيل في لاهاي بشأن تحمل مصر مسؤولية تجويع أكثر من ٢ مليون فلسطيني في قطاع غزة، بهدف إبادة سكان القطاع، لا أساس لها من الصحة، لافتا أن مصر لديها السيادة على معبر رفع من الجانب المصري فقط، وهو مفتوح ولم يغلق أبدا منذ بدء الأزمة في 7 أكتوبر الماضي.

اتهام وتوريط

ويتفق رئيس حزب الاتحاد، رضا صقر، مع يمامة في أن إسرائيل تحاول إقحام مصر وتوريطها في تهمة الإبادة الجماعية، وتبيع ما تقوم به في غزة على أنه انتصار، في حين أنها تمارس تطهيرا عرقيا، وتدفع بمصر لتحمل تلك الجريمة التي شهدها العالم أجمع، ولطالما أكدت مصر ضرورة الدخول الفوري للمساعدات الإنسانية لقطاع غزة..

جهود مصرية

يشير نائب رئيس حزب المؤتمر، الدكتور رضا فرحات، إلى الضغوط التي مارستها مصر على كل الأطراف لتسهيل دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية وجميع الوفود الأممية ورؤساء وقادة الدول من مختلف دول العالم ممن زاروا معبر رفح، والذين رأوا بأعينهم أن المعبر مفتوح من الجانب المصري، ويصطف أمامه المئات من شاحنات المساعدات في انتظار الدخول..

دلائل هامة

عدد من الدلائل، تحدث عنها رئيس حزب المستقلين الجدد، هشام العناني، لتفنيد اتهامات إسرائيل الموجهة إلى مصر، يأتي على رأسها تعنت الجانب الإسرائيلي وقيامه بضرب الممرات المؤدية للمعبر أكثر من مرة، وهو ما تفضحه أعداد الشهداء من المدنيين الذي وصل الي ما يقرب من 24 الف شهيدا نصفهم من الأطفال والنساء، وتدمير أكثر من 70% من القطاع السكني لغزه وقتل ما يقرب من 120 صحفيا.

جرائم موثقة

تستكمل رئيس حزب مصر أكتوبر، جيهان مديح هذه الدلائل، قائلة: جرائم إسرائيل في قطاع غزة موثقة من خلال استهدافها الجوي للمدارس والمستشفيات ومحطات الكهرباء ومراكز الإيواء بجانب تعطيل وإعاقة دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية، فضلا عن التصريحات الإسرائيلية بعدم دخول المساعدات ورفضهم مرور شاحنات الوقود والغاز إلى أن ضغطت مصر وقام الجانب الأمريكي بالضغط على إسرائيل لتسهيل دخول المساعدات الإغاثية بما فيها شاحنات الوقود.

وصمة عار

شدد حزب المصريين الأحرار (الليبرالي المصري) برئاسة الدكتور عصام خليل، على أنه لا مجال للمزايدة أو قلب الحقائق حيث تتعامل مصر مع غزة ككيان محتل ولذا فإن المسؤولية علي عاتق إسرائيل في إغلاق المعبر من جانب فلسطين، لافتا إلى أن ما يحدث من إسرائيل جرائم إبادة حقيقية تجاه الشعب الفلسطيني صاحب الأرض الأصلي، ما هو إلا وصمة عار في جبين الإنسانية كلها، ودماء الأبرياء سوف تلاحق الجميع.

search