الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:39 ص

الجمال ينزف قُبحًا.. مسابقة "ميس إيجيبت" تمنح اللقب لمنْ تدفع أكثر

جانب من حفل ملكات جمال مصر

جانب من حفل ملكات جمال مصر

منى الصاوي

A A

ميرا (اسم مستعار) فتاة عشرينية يداعب لقب "ملكة جمال مصر" أحلامها منذ نحو سنتين، لكنها لم تكن تعلم أن رحلتها نحو التتويج ستكشف لها وجهًا قبيحًا لصناعة الجمال، حيث المال هو سيد الموقف، والأحلام تُباع وتُشترى.

صورة من تحويل الأموال من متسابقة إلى رئيسة المسابقة

أساليب ملتوية

يستخدم القائمون على المسابقة أساليب ملتوية لاستغلال طموحات المتسابقات وسلب أموالهن، بهذه الكلمات بدأت المتسابقة في مسابقة "ميس إيجيبت" في نسختها الأخيرة حديثها لـ"تليجراف مصر".

وتضيف: "تقدمت للمسابقة فور الإعلان عنها على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، واستوفيت الشروط المطلوبة، وحولت مبلغ 1500 جنيه عبر إحدى المحافظ الإلكترونية، كوني آنسة".

محادثات رئيسة المسابقة آمال رزق مع المتسابقات

المقابلة الأولى

وتوضح الشابة البالغة من العمر 21 عامًا أن إدارة المسابقة أبلغتها بموعد المقابلة الأولى التي يتم على أساسها تحديد ما إذا كانت ستكمل المسابقة أم يتم رفضها.

وتؤكد ميرا أنها اجتهدت في تثقيف نفسها خلال أيام استعدادًا لاختبارات القبول، لكنها فوجئت بأن الأسئلة الموجهة لها في المقابلة كانت سطحية وتمثلت في الآتي: "الاسم والسن والوزن والطول، وأسباب التقديم للمسابقة".

محادثات رئيسة المسابقة آمال رزق مع المتسابقات

اختبارات القبول

وتشير إلى أنها بدأت التدريبات الأولية للمسابقة المتمثلة في التصوير وكيفية الوقوف على المسرح، وطريقة المشي، وآداب التعامل في مثل هذه المسابقات، بعد إضافتها على جروب خاص بالمتسابقات.

وتتابع: "رئيسة المسابقة الدكتورة آمال رزق كانت تتعامل مع المتسابقات بطريقة مهينة وغير لائقة وحادة، الأمر الذي اعترض عليه بعضهن، فقالت لهن نصًا (المسابقة دي بتاعتي يعني أقدر أمشيكي عادي)".

أسعار الألقاب

وتشير ميرا إلى أنها فوجئت برئيسة المسابقة ترسل على مجموعة الدردشة الخاصة بالمتسابقات قائمة بأسعار الألقاب المتاحة مقسمة إلى "ألقاب محلية، وأخرى دولية".

وتتابع: "الألقاب الدولية تتيح للمتسابقة السفر إلى خارج مصر والمشاركة في فعاليات تخص الجمال، الأمر الذي يبدو مغريًا لبعضهن ويدفعهن لشراء تلك الألقاب".

طريقة غريبة

"اللي تشوف نفسها في لقب معين وتحس إنها تستحقه تتواصل معايا"، بهذه الكلمات تؤكد ميرا أن د. آمال أبلغتهم بهذه الرسالة، مشيرة إلى أن مسابقة ملكة جمال مصر تدار بهذه الطريقة الغريبة، الأمر الذي كان بمثابة الصدمة بحسب ما قالته المتسابقة.

وتؤكد أن أسعار الألقاب المحلية تبدأ من 300 دولار، بينما تتجاوز الألقاب الدولية هذا المبلغ.

شراء الألقاب

وتشير إلى أنه بالرغم من أن بعض المتسابقات استوفى جميع الشروط، فإنهن لم يحصلن على اللقب النهائي، وهذا الأمر كان صادمًا بالنسبة لها.

وتضيف ميرا أن المتسابقات بإمكانهن شراء اللقب حتى بعد انتهاء المسابقة الرسمية، لكن دون أجواء احتفالية أو مراسم تتويج رسمية.

محادثات رئيسة المسابقة آمال رزق مع المتسابقات
 

تاج الملكة

وتوضح أن المتسابقات يتحملن تكلفة "تاج الملكة"، بينما يتولى الرعاة الإعلاميون تغطية الحدث وتكاليفه الأخرى، بما في ذلك الماكياج والتصوير.

وعن أسباب انسحابها من المسابقة، قالت ميرا إنها كانت تعتقد أن المسابقة تسير بشفافية وتنافس شريف، إلا أنها صُدمت بالواقع المخالف تمامًا، إذ كانت تطمح أن تصبح سفيرة للأعمال الخيرية وتنمية المجتمع، لكن اكتشفت أن المسابقة ما هي إلا وسيلة لجمع المال.

جانب من حفل ملكات الجمال الأخير

لجنة التحكيم

وتوجت المتسابقة سلمى علي بلقب ملكة جمال مصر لعام 2024، في الحفل الختامي لمسابقة ملكة جمال مصر الذي أقيم في 22 أغسطس الماضي، بأحد فنادق القاهرة الكبرى.

وتمكنت سلمى من التفوق على 22 متسابقة أخرى، وضمت لجنة التحكيم آمال رزق، رئيسة المسابقة، والفنانة حورية فرغلي، والإعلامية ياسمين الخطيب، والفنانة إلهام وجدي، ملكة جمال مصر لعام 2009.

search