الإثنين، 16 سبتمبر 2024

01:08 ص

مجدي صادق: نتوقع انتعاش حركة السياحة التركية خلال الفترة المقبلة

شرم الشيخ

شرم الشيخ

قال عضو غرفة السياحة، مجدي صادق، إن تعميق الارتباط الوثيق بين تركيا ومصر سيتيح عمل برامج سياحية لجذب السياح الأتراك إلى مصر.

برامج سياحية مشتركة

وأضاف صادق، خلال تصريحات لـ"تليجراف مصر" أنه من الممكن عمل برامج سياحية مشتركة بين البلدين لسياح مناطق شرق أسيا أو أوروبا الشرقية وغيرها من المناطق، موضحًا أن ذلك سيكسب مصر قوة أكبر في السوق العالمية، مستشهدًا بالمطارات التركية التي شهدت حركة سفر 83 مليون شخصًا خلال 2023. 

وتابع أنه من المتوقع خلال الفترة المقبلة أن تشهد السياحة التركية في مصر نشاطًا ملحوظًا خلال الفترة المقبلة، حيث ستزداد أعداد الأفواج السياحية بعد إبداء قيادة الدولتين رغبتهما في التعاون في مجال السياحة خلال القمة المصرية التركية مساء اليوم الأربعاء.

ارتباط تاريخي

وأكد عضو غرفة السياحة، أن هناك ارتباطا بين مصر وتركيا تاريخيًا، مشيرًا إلى أن ذلك سيساعد على زيادة تدفق حركة السياحة بين البلدين.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، عاد قبل قليل إلى أرض الوطن عقب انتهاء زيارته إلى تركيا اليوم الأربعاء.

واستقبل الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الرئيس عبد الفتاح السيسي بمراسم رسمية لدى وصوله إلى القصر الرئاسي في أنقرة.

ووقع الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره التركي اليوم، عددًا من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم.

وأوضح السفير أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن زيارة الرئيس السيسي لتركيا تعد محطة هامة في تعزيز العلاقات بين البلدين، وتأتي بعد زيارة إردوغان لمصر في فبراير الماضي.

وأكد أن الزيارة تمثل فرصة لتأسيس مرحلة جديدة من الصداقة والتعاون بين مصر وتركيا، سواء على الصعيد الثنائي أو الإقليمي.

مباحثات استراتيجية وتبادل رؤى

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن ما تعيشه منطقتنا وعالمنا اليوم من أزمات وتحديات بالغة توضح أهمية التنسيق والتعاون الوثيق بين مصر وتركيا، ومن هذا المنطلق، ناقشت مع الرئيس إردوغان سبل التنسيق والعمل معًا للمساهمة في التصدي للأزمات الإقليمية، وعلى رأسها معالجة المأساة الإنسانية التي يتعرض لها إخواننا الفلسطينيون في غزة.

وأكد السيسي، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره التركي، وحدة موقفي مصر وتركيا حيال المطالبة بالوقف الفوري لإطلاق النار ورفض التصعيد الإسرائيلي الحالي في الضفة الغربية والدعوة للبدء في مسار يحقق تطلعات الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من يونيو عام 1967، وعاصمتها "القدس الشرقية".

وأشار إلى تعاون البلدين لإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة على الرغم من المعوقات المستمرة التي تفرضها إسرائيل، كما تم تبادل وجهات النظر حول الأزمة الليبية مع تأكيد أهمية طي صفحة تلك الأزمة الممتدة من خلال عقد الانتخابات الرئاسية والتشريعية بالتزامن مع خروج القوات الأجنبية غير المشروعة والمرتزقة من البلاد وإنهاء ظاهرة الميليشيات المسلحة حتى يتسنى لليبيا الشقيقة إنهاء مظاهر الانقسام وتحقيق الأمن والاستقرار.

كما ناقش الرئيسان الأوضاع في سوريا مؤكدين تطلعهما إلى التوصل لحل لتلك الأزمة التي أثرت على الشعب السوري الشقيق، بشكل غير مسبوق، مرحبًا بمساعي التقارب بين تركيا وسوريا، حيث نهدف في النهاية إلى تحقيق الحل السياسي ورفع المعاناة عن الشعب السوري الشقيق.

وتابع: “استعرضنا الأزمة في السودان والجهود التي تبذلها مصر بالتعاون مع مختلف الأطراف لوقف إطلاق النار وتغليب الحل السياسي، وبحثنا أيضًا باستفاضة الأوضاع في القرن الأفريقي خاصة بالصومال، حيث اتفقنا على ضرورة الحفاظ على وحدة الصومال الشقيق وسيادته وسلامة أراضيه ضد التهديدات التي تواجهه”.

وأكد السيسي أهمية استمرار التهدئة الحالية في منطقة شرق المتوسط والبناء عليها وصولًا إلى تسوية الخلافات القائمة بين الدول المتشاطئة بالمنطقة ليتسنى لنا جميعًا التعاون وتعظيم الاستفادة من الموارد الطبيعية المتاحة بها لتحقيق الرفاهة لشعوب المنطقة أجمع.

search