السبت، 03 أغسطس 2024

04:05 م

دراسة: المصابون بكورونا طويل الأمد أكثر عرضة لتلف العضلات وخلل النطق

كورونا طويل الأمد

كورونا طويل الأمد

إسراء عبدالفتاح

A A
نتيجة الثانوية العامة 2024

أثبتت دراسة أمريكية جديدة، أن 3% من الأشخاص في المملكة المتحدة يعانون من أعراض طويلة الأمد لمرض كوفيد-19، تستمر لما بعد الإصابة، ويترتب على فيروس كورونا طويل الأمد، مجموعة من المشاكل الصحية التي يمكن أن تبدأ حتى بعد الإصابة الخفيفة بفيروس كورونا، وتشمل بعض هذه الأعراض التعب الشديد وضيق التنفس وآلام العضلات وفقدان حاسة الشم.

بالنسبة لحوالي 50% من الذين يعانون من فيروس كورونا لفترة طويلة، تتوافق أعراضهم أيضًا مع معايير تشخيص التهاب الدماغ والنخاع العضلي، وهو مرض مناعي عصبي يتميز باستنزاف الطاقة وضعف العضلات والألم والخلل الإدراكي وخلل النطق (الذي يؤثر على ضغط الدم والقلب).

فيروس كورونا 

أعراض كوفيد طويلة الأمد


لكن بحثًا جديدًا قد يشير إلى تفسير محتمل لحدوث النشاط البدني على وجه الخصوص في تفاقم أعراض كوفيد طويلة الأمد، ووجدت الدراسة التي نشرت في مجلة "The Conversation"، أن الأشخاص الذين يعانون من فيروس كورونا لفترة طويلة يظهرون تغيرات في بنية عضلاتهم.

وحلل الباحثون خزعات العضلات وعينات بلازما الدم المأخوذة من 25 شخصًا مصابًا بكوفيد طويل الأمد و21 شخصًا مصابين بكوفيد فقط، وكانت أعمار  المشاركين في المجموعتين حوالي 41 عامًا في المتوسط.

تم أخذ عينات الدم والعضلات قبل وبعد اختبار ركوب الدراجات الذي استمر لمدة 15 دقيقة تقريبًا، بدأوا ببطء ثم تزايدت شدتهم تدريجيًا.
 

كورونا طويل الأمد 

الألياف العضلية

 

أثناء اختبار ركوب الدراجات، أظهر أولئك الذين يعانون من فيروس كورونا لفترة طويلة قوة عضلية أضعف وكان امتصاصهم للأكسجين أقل مقارنة بالمشاركين الأصحاء، على الرغم من بذل نفس القدر من الجهد، مما يشير إلى أن الأشخاص الذين يعانون من مرض كوفيد طويل الأمد، قدرتهم على ممارسة الرياضة منخفضة بشكل كبير.

وبتحليل عينات العضلات من المشاركين، وجد الباحثون أن أولئك الذين يعانون من فيروس كورونا لفترة طويلة لديهم نسبة أعلى من الألياف العضلية سريعة الارتعاش.

كما وجدوا أيضًا، أن التمارين الرياضية لدى الذين يعانون من كوفيد لفترة طويلة، تعرضت أنسجة العضلات لديهم للتلف أثناء اختبار التمرين، وكشفت الاختبارات على الجزيئات في العضلات والبلازما أيضًا أن الأشخاص الذين يعانون من مرض كوفيد طويل الأمد لديهم مستويات أقل من الجزيئات الحيوية اللازمة لتحلل السكر.

search