الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:40 م

هاريس توافق على "الميكروفونات الصامتة" في مناظرة ترامب

استعداد لأول مناظرة بين ترامب وهاريس

استعداد لأول مناظرة بين ترامب وهاريس

حبيبة وائل

A A

في إطار الاستعدادات لأول مناظرة رئاسية بين كامالا هاريس، المرشحة الديمقراطية، ودونالد ترامب، المرشح الجمهوري، وافقت الحملة الانتخابية لهاريس على مجموعة من القواعد لضمان سير المناظرة بسلاسة، من بين هذه القواعد كتم الميكروفونات عندما لا يكون دور أي من المرشحين في الحديث، وفقا لموقع "سي بي إس نيوز".  

موعد المناظرة

تُعقد المناظرة الأولى بين هاريس وترامب في مركز الدستور الوطني في فيلادلفيا، ولاية بنسلفانيا، بتاريخ 10 سبتمبر، حيث سيتم بثها على قناة “إيه بي سي ABC” في الساعة التاسعة مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة (01:00 بتوقيت جرينتش يوم 11 سبتمبر). تعتبر بنسلفانيا واحدة من الولايات المتأرجحة التي قد تلعب دورًا حاسمًا في تحديد نتيجة الانتخابات الرئاسية. 

جذب الناخبين

وفي وقت تتجه فيه الأنظار نحو هذه المناظرة، ينشغل كل من هاريس وترامب بجذب الناخبين الجدد، خاصة في ظل تقارب نتائج الاستطلاعات في ثلاث ولايات حاسمة على الأقل؛ أظهر أحدث استطلاع للرأي نشرته شبكة "سي إن إن" أن بعض آلاف الأصوات في ولايات معينة قد تكون كفيلة بحسم الانتخابات، كما هو الحال عادة في الانتخابات الأمريكية. 

تتصدر ثلاث ولايات رئيسية - نيفادا وجورجيا وبنسلفانيا - مشهد المنافسة بين المرشحين، ويُعتقد أن نتائج بنسلفانيا قد تكون حاسمة في تحديد الفائز في الانتخابات.  

في هذا السياق، يعتزم ترامب زيارة مدينة هاريسبرج في بنسلفانيا للمشاركة في منتدى للقاء الناخبين يديره شون هانيتي، مقدم البرامج في شبكة "فوكس نيوز" والموالي لترامب. 

في المقابل، توجهت كامالا هاريس إلى ولاية نيوهامشير في منطقة نيو إنجلاند التاريخية، حيث ركزت على دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، تهدف هاريس إلى زيادة الإعفاء الضريبي على تكاليف الشركات الناشئة بنسبة عشرة أضعاف، ليصل هذا الإعفاء من 5 آلاف إلى 50 ألف دولار، وفقًا لمدير حملتها الانتخابية. 

دعم الطبقة الوسطى والعامة

على الصعيد السياسي، تواصل هاريس تعزيز صورتها كمرشحة تمثل الطبقتين الوسطى والعاملة، في مواجهة ترامب الذي يُتهم بدعم مصالح الأغنياء والشركات الكبرى؛ بعد الزخم الذي حصلت عليه هاريس عقب المؤتمر الديمقراطي في شيكاغو، تواجه الآن تحديات تتعلق بتراجع تأييدها، حيث دعا بعض كتّاب الافتتاحيات في الصحف المؤيدة للديمقراطيين إلى تقديم تفاصيل أوضح عن خططها. وفقًا لشبكة "سكاي نيوز". 

تقارب في النوايا

وتشير استطلاعات الرأي إلى تقارب في النوايا بين هاريس وترامب، حيث حصلت هاريس على 47% من نوايا التصويت على المستوى الوطني، مقارنةً بـ 45% لترامب، وفقًا لاستطلاع نشرته مجلة "ذا إكونوميست". 

يأمل العديد من الجمهوريين أن يخفف ترامب من حدة هجماته الشخصية ويشدد على انتقاد سجل إدارة بايدن/هاريس، بينما يواصل ترامب توجيه الانتقادات الشخصية لهاريس، ما يعكس حالة من الاستقطاب الحاد. 

أشار استطلاع "سي إن إن" إلى أن حوالي 15% من الناخبين في الولايات الحاسمة لم يتخذوا قرارهم بعد، ما يجعلهم في وضع يمكنهم من التأثير بشكل كبير على نتائج الانتخابات، ومن المتوقع أن تشكّل زيارة هاريس إلى نيوهامشير نقطة تحول مهمة في حملتها قبل أن تواصل العمل في الولايات الرئيسية السبع التي ستحدد مصير الانتخابات في نوفمبر. 

search