الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:16 ص

حمولتها 82 ألف طن. مصر تتسلم سفينة "وادى العريش" من الصين

سفينة وادي العريش

سفينة وادي العريش

محمد عدلي

A A

أعلن وزير النقل الفريق كامل الوزير، تسلم شركة الملاحة الوطنية إحدى شركات وزارة النقل، أحدث سفن الصب الجاف، وهي سفينة "وادى العريش" بإجمالي حمولة 82 ألف طن.

وأوضح وزير النقل، أنه تم استلامها من ترسانة “هانتونج الصينية”، إحدى أكبر الترسانات العالمية المتخصصة فى بناء سفن الصب الجاف لتنضم السفينة "وادى العريش"، لأسطول الشركة التجارى الوطنى رسميا خلال يناير الجاري.

وأوضح أن السفينة "وادى العريش"، تعد درة الأسطول التجارى الوطنى لما تتميز به من تجهيزات وأجهزة ملاحية بأحدث التقنيات والطرازات العالمية وأيضا لتوافقها مع الإشتراطات البيئية الحالية والمستقبلية، ويبلغ طول السفينة 229 متر وعرض 32.26 متر وغاطس 14.5 متر.

محمد سليمان العضو المنتدب لشركة الملاحة الوطنية، حضر مراسم استلام السفينة، في مدينة نانتونج بدولة الصين، وبتكليف من المهندس كامل الوزير، وزير النقل.


وأكد وزير النقل أن اليوم هو يوم هام للنقل البحري، أحد أهم قطاعات وزارة النقل، لافتا إلى أن سفينة وادي العريش، هي السفينة الثانية التي يتم تسلمها لتدعيم الأسطول التجارى الوطنى لشركة الملاحة الوطنية خلال أقل من 7 أشهر، وذلك بعد سفينة وادي الملوك التي رفع عليها الرئيس عبدالفتاح السيسي، العلم المصري خلال الافتتاح الرئاسي لمحطة تحيا مصر متعددة الأغراض، بميناء الإسكندرية منتصف يونيو 2023، وهو ما يجسد الانطلاقة الكبيرة لتدعيم الأسطول التجاري المصري.

وأشار الوزير ، إلى أن الأسطول التجارى الوطنى للشركة، يتكون الآن من 14 سفينة مصرية تتولى تأمين نقل السلع الإستراتيجية الواردة لمصر، وخاصة القمح لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية.  


وأضاف أن وزارة النقل تهدف إلى الوصول بأسطول الشركات التابعة لها إلى 31 سفينه عام 2030، وهي شركات (الملاحة الوطنية- الجسر العربي للملاحة- القاهرة للعبارات - المصرية لناقلات البترول)، ليكون الأسطول المصري قادراً على نقل 20 مليون طن بضائع سنوياً، وخدمة البضائع الإستراتيجية من ناحية الغلال والبترول والركاب بين مصر وباقي دول العالم.

وأوضح وزير النقل، أنه بالتوازي مع شراء سفن جديدة، فإنه يتم تنفيذ  كافة الإجراءات والآليات الخاصة بتعظيم وتنمية وتوطين صناعة بناء وإصلاح السفن في مصر، موضحا أن شركة الملاحة الوطنية تقوم حاليا بوضع اللمسات النهائية للتعاقد على بناء سفينتين جديدتين من ذات الطراز.

ومن المخطط استلامهم خلال عام 2026، لتكون الشركة قد جددت حوالي 40% من قوام أسطولها التجارى الوطنى خلال ثلاث سنوات فقط، وهو ما يعد إنجازا غير مسبوق تسابق فيه وزارة النقل، ممثلة في شركة الملاحة الوطنية الزمن لتحقيق الأهداف الإستراتيجية فى تعزيز الأسطول التجارى الوطنى بما يتماشى مع مكانة جمهورية مصر العربية الرائدة فى مجال النقل البحرى بالشرق الأوسط.

search