الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:24 م

25 ألف طن من المكرونة شهريًا تغزو الأسواق المصرية

مكرونة

مكرونة

كشفت غرفة صناعة الحبوب في اتحاد الصناعات عن توريد كميات تتراوح بين 25 ألف و27 ألف طن شهريًا من أجود أنواع المكرونة لصالح وزارة التموين. 

وأكدت الغرفة أنه سيتم توريد 6 أصناف من المكرونة بأسعار مخفضة تقرب من 25%، لطرحها على بطاقات التموين وفي منافذ المجمعات الاستهلاكية وشركتي الجملة "العامة" و"المصرية". 

وأشارت إلى وجود مخزون من المكرونة يكفي لمدة تقارب 4 أشهر.

وتنتج مصر حوالي 1.5 مليون طن من المكرونة سنويًا، بينما تستهلك أكثر من مليون طن منها، مقسمة بين 750 ألف طن معبأة و250 ألف طن سائب توزع على المطاعم ومحال الكشري ومنافذ البيع.

وذكرت الغرفة أن صادرات مصر من المكرونة بلغت نحو 160 ألف طن خلال العام الماضي، خاصة إلى الدول الأفريقية والعربية، بينما تراجعت صادراتها إلى 30 مليون دولار عام 2023 نتيجة لحظر تصدير المنتج.

وزار وزير التموين والتجارة الداخلية، شريف فاروق، أمس غرفة صناعة الحبوب برفقة اللواء وليد أبو المجد، نائب وزير التموين، لبحث فرص التعاون المشترك وجذب المزيد من الاستثمارات في مجال صناعة الحبوب. 

وشدد فاروق على أهمية انتظام معدلات توريد المكرونة في المنظومة التموينية والحرة، وأكد على ضرورة توافر الأرز في الأسواق ودعم المستثمرين لتعظيم الفرص الاستثمارية في القطاع.

وأشار الوزير إلى أهمية التوسع في السعات التخزينية للحبوب، توطين صناعة الصوامع، واستخدام التكنولوجيا الحديثة في قطاع المطاحن وصناعة المكرونة، بالإضافة إلى أهمية مشاركة غرفة صناعة الحبوب في المعارض السلعية الدائمة التي ستقام في المحافظات.

ويُذكر أن إيطاليا تعتبر أكبر مصدر للمكرونة عالميًا، بينما تقدمت تركيا لتستحوذ على المركز الثاني، حيث ارتفعت صادراتها من المكرونة من 300 مليون دولار إلى نحو 1.4 مليون طن خلال السنوات الأخيرة.

search