الأحد، 06 أكتوبر 2024

07:22 م

قفزت 35%.. أسعار البن "تغلي" وتغيرات المناخ تنذر بـ"فوران مستمر"

عامل أثناء إعداد فنجان قهوة

عامل أثناء إعداد فنجان قهوة

ولاء عدلان   -  

A A

ارتفعت أسعار حبوب البن في البورصات العالمية بنحو 35% منذ مطلع العام الحالي، وسط توقعات باستمرار صعودها مدفوعة بعدة عوامل أبرزها تراجع الإنتاج العالمي.

وخلال الشهر المنقضي، ارتفعت العقود الآجلة لحبوب القهوة بنحو 8.7%، بعد أن قفزت بأكثر من 17% في يوليو الماضي، وسجّلت العقود الأجلة لحبوب القهوة من نوع (أرابيكا) خلال جلسة 28 أغسطس أعلى مستوياتها في 13 عامًا عندما قفزت إلى 2.6 دولار للرطل (أقل من 0.5 كيلو)، ارتفاعًا من قرابة 1.8 دولار للرطل في مطلع العام.

أسعار القهوة في مصر 

والسوق المصرية ليست بعيدة عن حركة الأسعار العالمية، إذ ارتفعت أسعار القهوة منذ بداية العام بنسبة 50% ليصل متوسط السعر إلى 600 ألف جنيه للطن الواحد، مدفوعًا بتأثير ارتفاع الأسعار العالمية وكذلك ارتفاع تكاليف النقل والشحن وتراجع قيمة الجنيه مقابل الدولار. 

ولجأت غالبية شركات إنتاج القهوة وتعبئة البن العاملة في السوق إلى رفع أسعارها بصورة ملحوظة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وأحدث زيادة أقرتها شركة (عبدالمعبود) الشهر الماضي عندما قررت زيادة سعر الكيلو بواقع 80 جنيهًا ليتراوح سعر الكيلو الواحد بين 580 و880 جنيهًا باختلاف الأنواع ما بين سادة ومحوج. 

ويتراوح متوسط أسعار كيلو البن حاليًا بين 400 و900 جنيه، مقابل أسعار تتراوح بين 200 و300 جنيه في بداية العام الماضي 2023.

تأثير التغيرات المناخية

وتوقعت منصة “دريم بينزكوفي”، المعنية بتجارة حبوب البن عالميًا، مطلع العام الحالي استمرار صعود أسعار القهوة نتيجة لتراجع معدلات سقوط الأمطار في دول الإنتاج الرئيسية مثل البرازيل وفيتنام، موضحة أن منطقة ميناس جيرايس البرازيلية، وهي منطقة رئيسية لإنتاج حبوب أرابيكا، تعاني تراجع معدلات هطول الأمطار بقرابة 50%، كما تراجع إنتاج فيتنام من البن للعام الحالي بقرابة 10% بسبب الجفاف.

وتوقعت شركة ريبوت لينكر التي تتخذ من باريس مقرًا لها، مطلع هذا العام أن يتراجع حجم السوق إلى 51.33 مليار دولار في غضون 4 أعوام، بضغط من تراجع الإنتاج العالمي تحت تأثير الضغوط الناجمة عن التغيرات المناخية.

ورغم أن التغيرات المناخية تواصل النيل من “سيدة المزاج”، فإن حركة الشراء لا تتوقف، فخلال عام 2023 وصل حجم سوق حبوب البن عالميًا إلى 134.85 مليار دولار، ارتفاعًا من 127 مليار دولار في 2022.

حبوب البن

وقالت رئيسية جمعية منتجي ومصدري القهوة في ساوباولو، لويز دي سوردي، في تصريح لوكالة “بلومبرج”، إن أسعار البن ستظل مرتفعة طوال هذا العام وستشهد قفزات جديدة خلال 2025، لا سيما مع تراجع الإنتاج في البرازيل، التي تستحوذ وحدها على حصة تتجاوز 30% من سوق البن عالميًا، نتيجة للضغوط المناخية وتراجع معدلات الأمطار، فضلًا عن موجة حرائق شهدتها البرازيل الشهر الماضي.

وأضافت أن الاتحاد الأوروبي اعتبارًا من يناير 2025 سيفرض قيودًا جديدة على شحنات حبوب البن للتأكد من المزارعين لا يساهمون في تدمير الغابات من أجل زيادة المحصول السنوي، مشيرة إلى أن تجار القهوة في دول أوروبا بدأوا خلال الفترة الأخيرة استيراد شحنات كبيرة استباقًا لهذه القيود، ما ساهم في تعزيز ارتفاع الأسعار.

حركة أسعار العقود الآجلة لحبوب القهوة خلال الفترة 2018-2023

يُشار إلى أن أسعار القهوة ارتفعت على الصعيد العالمي بأكثر من 136% منذ عام 2018 لتقفز من 1.03 دولار للرطل إلى 2.4 للرطل حاليًا، ووفقًا للمدير التنفيذي لجمعية القهوة البريطانية، بول روك، فإن الأسعار مرشحة لمزيد من الارتفاعات ليس فقط بسبب التغيّرات المناخية، بل أيضًا بسبب زيادة تكاليف الإنتاج.

وأوضح روك في تصريح لموقع “FoodNavigator”، الذي يتخذ من لندن مقرًا له، أن ارتفاع أسعار القهوة على مدار الأشهر الـ18 الماضية يعود في جزء كبير منه أيضًا إلى ارتفاع أسعار الطاقة وتكاليف التشغيل والإنتاج، وللأسف من غير المتوقع أن تتحسّن هذه الظروف قريبًا، ما يعني أن الأسعار ستظل تحت ضغط. 

search