الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:30 م

بعد سيول تاريخية.. توقعات بأمطار غزيرة في السعودية اليوم

سيول السعودية

سيول السعودية

مروة سليمان

A A

حذر المركز الوطني للأرصاد الجوية في السعودية من أمطار غزيرة رعدية اليوم الخميس،  على العديد من المُرتفعات في جنوب غرب المملكة وغربها.

توقعات سقوط أمطار غزيرة وسيول 

وتوقع المركز سقوط أمطار غزيرة  تصل لدرجة السيول علي منطقة الباحة، بينما تتعرض محافظات العقيق والقري والمندق، وبلجرشي، لرياح سطحية، وانعدام الرؤية، وجريان للسيول، وتساقط البرد، بالإضافة إلى مناطق بني حسن، والمخواة، وقلوة، والحجرة، وغامد الزناد.

في نفس الصدد قال المركز ان سقوط الأمطار علي هذه المناطق سيستمر  طوال اليوم الخميس حتي الساعة 11 مساء.

 إستقرار الأحوال الجوية في دول شبه الجزيرة العربية

وتستقر أحوال الطقس في الإمارات وقطر واليمن والبحرين.

الامارات تمر بطقس شديد الحرارة، حيث تصل درجة الحرارة العظمى إلى 39 درجة مئوية، ورياح شمال غرب بسرعة تتراوح من 15 إلى 30 كم/ساعة، بينما تصل  الصغرى إلى 30، مع رياح جنوب-جنوب شرق، بسرعة تتراوح من 10 إلى 15 كم/ساعة.

وفي قطر  يسود اليوم الخميس طقس أشد قسوة من الإمارات، حيث تصل درجة الحرارة العظمى إلى 40°م، مقابلطقس صاف ليلا، حيث تقل درجة الحرارة إلى 30°م.

البحرين، يسودها تقريبا نفس طقس قطر، حيث تصل درجة الحرارة العظمى أيضا إلى 40، والصغري 33 ليلاً.

خلفية الطقس في الدول العربية

وشهدت السعودية ليلة الجمعة والسبت، سيولا لم تشهدها منذ سنوات طويلة. حيث تساقطت في المدينة المنورة أمطار غزيرة أدت إلى سيول، وانتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تظهر السيول وهي تجرف السيارات في شوارع عدة بالمدينة.

وفاة 5 أشخاص من أسرة واحدة 

وأعلنت وسائل إعلام سعودية عن وفاة 5 من أسرة واحدة، جراء السيول الشديدة التي شهدتها منطقة عسير، جنوب غربي المملكة.

 

السيول في الإمارات 

كما تعرضت دولة الامارات في إبريل الماض لأمطار غزيرة، وصلت إلى حد السيول، حيث عطلت السيول القياسية الحياة في عدد من المناطق في دبي وأبو ظبي والشارقة وعجمان.

وتعرضت منطقة الخليج إلى عواصف استثنائية في منتصف أبريل، أسفرت عن مقتل 21 شخصًا في عُمان، و4 في الإمارات، حيث سجلت أكبر كمية هطول أمطار منذ 75 عامًا.

search