الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:08 م

صبري عبد المنعم "شاحبًا".. وجمال شعبان: إياكم والزعل

الدكتور جمال شعبان رفقة الفنان صبري عبد المنعم

الدكتور جمال شعبان رفقة الفنان صبري عبد المنعم

داليا أشرف

A A

صورة شاحبة، نشرها رئيس معهد القلب السابق، جمال شعبان، يظهر فيها بجوار الفنان صبري عبد المنعم، والذي أُصيب بأزمة صحية مفاجئة خلال تصوير فيلم "المدرسة"، لتكون المرة الثانية التي يسقط فيها أرضًا في موقع التصوير.

خطورة الحزن على الإنسان

وعلق شعبان على الصورة، موضحًا خطورة الحزن على الإنسان، وأنه قد يصل به في النهاية إلى أضرار صحية جمة يمكن أن ينتج عنها الوفاة في أي وقت.

الدكتور جمال شعبان رفقة الفنان صبري عبد المنعم

وكتب شعبان إن الحزن يتسبب في رفع معدل ضغط الدم، وقد يسبب تسلخ بالشريان الأورطي أو جلطة أو نزيف بالمخ وسكتة دماغية.

ذبحة صدرية

وتابع شعبان خلال منشوره: “الحزن يعمل على انقباض في الشريان التاجي ويتسبب في ذبحة صدرية، وقد ينتهي بالجلطة في الشريان ذاته وسكتة قلبية”، مشيرًا إلى أن الحزن يمكن أن يكسر القلب، وهي متلازمة معروفة باسم القلب المكسور “Broken heart syndrome”
 

الحزن المكتوم بالقلب

وأوضح رئيس معهد القلب السابق، إن الحزن المكتوم بالقلب يسبب عتمة العينين، أي مياه بيضاء أو فقدان البصر، مستشهدًا بقول الله تعالي: “قال سبحانه عن يعقوب ابيضت عيناه من الحزن”، متابعًا أنه يسبب الإصابة بالقولون العصبي وأورامه وضعف المناعة، كما أنه يجعله عرضة للعدوى بالميكروبات.

وفي وقت سابق، قال عبد المنعم، لـ“تليجراف مصر”، إنه تعرض لأزمة صحية بسبب ضغط العمل والارهاق، لافتًا إنه يعيش برئة واحدة ما أثر عليه، واضطره للذهاب الى المستشفى صباح اليوم.

search