الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:01 ص

ارتفاع الذهب عالميًا.. الأصفر في أعلى مستوياته خلال أسبوع

أوقيى الذهب

أوقيى الذهب

حسن راشد

A A

شهدت أسعار الذهب في البورصة العالمية ارتفاعًا كبيرًا، اليوم الخميس، لتسجل أعلى مستوياتها خلال أسبوع، وذلك قبل أيام من اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لمناقشة أسعار الفائدة على الأموال الفيدرالية.

سعر الذهب عالميا

سجل سعر أوقية الذهب العالمية ارتفاعًا بنسبة 0.7%، ليصل إلى 2516 دولاراً للأوقية، بعد أن افتتح تداولاته عند 2495 دولارًا، عقب تذبذب كبير شهدته أسعار الذهب خلال جلسة الأمس، حيث انخفض السعر إلى أدنى مستوى له منذ أسبوعين عند 2471 دولارًا، قبل أن يعكس اتجاهه ويغلق فوق مستوى الدعم 2490 دولارًا.

العوامل المؤثرة

تزايدت توقعات الأسواق بخفض أسعار الفائدة بشكل حاد من قبل الفيدرالي الأمريكي خلال اجتماع سبتمبر، خاصة بعد صدور بيانات فرص العمل الضعيفة التي أظهرت انخفاضها إلى أدنى مستوى لها في ثلاث سنوات ونصف في يوليو. 

كما ارتفعت احتمالات خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس إلى 45%، بعد أن كانت 38%، بينما زادت توقعات خفض 25 نقطة أساس إلى 55%.

تصريحات رئيسة البنك الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو، ماري دالي، عززت من هذا الاتجاه، حيث أكدت على ضرورة خفض أسعار الفائدة للحفاظ على صحة سوق العمل.

بيانات اقتصادية مؤثرة

تنتظر الأسواق تقرير الوظائف في الولايات المتحدة، الذي سيصدر غدًا الجمعة، ويُعتبر محور اهتمام الأسواق العالمية هذا الأسبوع. كما ستصدر اليوم بيانات إضافية عن الوظائف الأمريكية، مثل مؤشر ADP لوظائف القطاع الخاص وأعداد طلبات إعانات البطالة، والتي قد تؤثر على تحركات الدولار والذهب.

مع تزايد مخاوف الأسواق من إمكانية دخول الولايات المتحدة في ركود اقتصادي، يرتفع الطلب على الذهب كملاذ آمن. تشير التوقعات إلى أن الذهب لم يصل بعد إلى أعلى سعر له في عام 2024، مع إمكانية الوصول إلى مستوى 2600 دولار للأوقية، خاصة بعد أن سجل أعلى مستوى تاريخي له في أغسطس عند 2531 دولارًا.

نشاط البنوك المركزية

أعلن مجلس الذهب العالمي عن تضاعف عمليات الشراء الصافية من قبل البنوك المركزية للذهب، حيث بلغت 37 طنًا في يوليو، بينما وصل إجمالي المشتريات إلى 45 طنًا. في المجمل، أضافت سبعة بنوك مركزية طن أو أكثر من الذهب إلى احتياطاتها، بينما خفض بنك مركزي واحد فقط حيازته.

search