الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:55 م

مخروطة ومفروكة.. أكلات مشهورة في المواسم و المناسبات الدينية

كشك ألماظ

كشك ألماظ

فاطمة نصر

A A

أكلات مشهورة يتناولها أهالي القرى والأرياف والصعيد في المواسم والمناسبات الدينية، إلى جانب اللحوم والبط، هناك المبروم و المسرودة والمفروكة و المخروطة و الكشك .

مع اقتراب المولد النبوي الشريف هناك العديد من العادات المتوارثة التي تقوم بها بعض القرى في الصعيد والأرياف من باب الاحتفال بهذه المناسبة الجليلة، ومن أبرز مظاهر الاحتفالات عند المصريين هي إعداد الأطباق والأكلات القديمة والشهيرة ومن هذه الأكلات:

المبروم( الكسكسي)

يُعد من الوجبات الرئيسية والمعروفة منذ القدم في قرية بسيون الغربية  والتي تحضر بقوة في المواسم والمناسبات كالمولد النبوي الشريف، يمكن إعداد المبروم مالحًا وتقديمه مع البط أو الوز أو اللحوم بالإضافة للخضروات، كما يمكن اعدادة كحلوى مضاف إليه السكر والسمن الفلاحي والمكسرات واللبن.

 

المبروم( الكسكسي)

المسرودة الفلاحي

تتم صناعتها ببقايا عجينة الرقاق، عن طريق تجفيفها وفرمها إلى قطع صغيرة، ثم نخلها وتسويتها على البخار، تقدم مع القشطة الفلاحي والزبيب والسوداني من الأكلات الشهيرة جدًا في محافظة طنطا والتي يعتمدها الأهالي هناك في موسم المولد النبوي الشريف.

مسرودة بالبط

المفروكة

تعد من أكلات المورثات الشعبية التي لم تعد دارجة بين الجيل الحالي و هي عبارة عن عجينة بسيطة من الدقيق والماء والملح ، تخبز في الفرن و تقطع بأحجام صغيرة، يتم تقديمها مع اللبن الساخن والعسل الأبيض، معروفة بين أبناء محافظة الشرقية، ويتم اعدادها في المناسبات والتجمعات العائلية.

المفروكة الفلاحي

المخروطة

من الأكلات الصعيدية الأصيلة، يمكن تقديمها مع البط أو الديك الرومي والملوخية، تشبة إلى حد كبير المكرونة الاسباجتي، وتسمى في بعض القرى بالـ"راشدة"، وتقدم مع اللبن الساخن والسكر، مرتبطة بالمناسبات السعيدة المختلفة.

مخروطة بالسمن

كشك ألماظ

وجبة مصرية قديمة، مصنوعة من الأرز والشوربة،  يتم اعدادها في احتفالات المولد النبوي في صعيد مصر، وتقدم مع البصل المحمر والبط أو الدجاج والملوخية الخضراء.

search