الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:14 ص

الأقل منذ عام.. النفط يتجه لـ"خسائر أسبوعية ثقيلة"

براميل من النفط

براميل من النفط

ولاء عدلان   -  

A A

تتجه أسعار النفط لتسجيل خسائر أسبوعية ثقيلة، مع تداول خام برنت عند أدنى مستوياته منذ 14 شهرًا، بضغط من مخاوف تراجع الطلب العالمي على وقع تباطؤ اقتصاد الصين، أكبر مستهلك ومستورد للطاقة عالميا، فضلا عن المخاوف المرتبطة بركود الاقتصاد الأمريكي. 

وخلال التعاملات المبكرة اليوم الجمعة، أخر جلسات الأسبوع، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت هامشيا بقرابة 0.1% فقط لتتداول عند 72.78 دولار للبرميل، لكنها لا تزال متراجعةبنحو 8% على مدار جلسات هذا الأسبوع، وذلك بعد تراجعها خلال أغسطس المنقضي بقرابة 2.4%. 

كما ارتفعت العقود الآجلة لخام نايمكس الأمريكي بنحو 0.13% إلى 69.24 دولار للبرميل، إلا أنها لا تزال منخفضة بنحو 5.8% منذ مطلع الأسبوع الحالي.

وتلقت السوق اليوم دعما من إعلان منظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك” وحلفائها فيما يعرف بـ"أوبك بلس" تأجيل زيادة إنتاج النفط المقررة في أكتوبر ونوفمبر، مع التلميح لاحتمالية تعليق هذه الزيادة لفترة أطول من شهرين إذا لزم الأمر. 

 كما جاء انتعاش النفط المتواضع صباح اليوم بدعم من البيانات الصادرة عن معهد البترول الأمريكي التي أظهرت هبوط مخزونات الولايات المتحدة من النفط بمقدار 6.9 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، مقابل توقعات انخفاضها 600 ألف برميل فقط، في مؤشر على استمرار الطلب القوي على الخام داخل أكبر اقتصاد في العالم، ما يخفف من تأثير التوقعات الخاصة بركود الاقتصاد الأمريكي. 

وخفض بنك جيه بي مورجان توقعاته لمتوسط سعر النفط خلال الربع الأخير من العام الحالي (الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر) إلى 80 دولارا للبرميل نزولا من 85 دولارا في توقعاته السابقة، وذلك نظرا لضعف الطلب العالمي على الذهب الأسود. 

فيما توقعت مجموعة سيتي جروب أن يواصل النفط الأداء الضعيف ليصل خلال العام المقبل إلى مستوى 60 دولارا للبرميل.

search