الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:29 م

سورة الكهف "سُنة أسبوعية".. لماذا نقرأها كل جمعة؟

سورة الكهف

سورة الكهف

وفق المأثور الإسلامي، فـ يوم الجمعة عيد أسبوعي، يتسابق فيه المسلمون للتقرب إلى الله عزوجل، بطرق مختلفة، منها الصلاة على النبي بجميع الصيغ الواردة عنه صلى الله عليه وسلم، وقراءة سورة الكهف، كما ورد عن الرسول، وهو ما يجعل البعض يتساءل: لماذا نقرأ سورة الكهف يوم الجمعة.

لماذا نقرأ سورة الكهف يوم الجمعة

وإجابة على سؤال لماذا نقرأ سورة الكهف يوم الجمعة، فقد أوصى بها النبي صلى الله عليه وسلم، والحرص على قراءتها كل جمعة، حيث ورد عنه صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْكَهْفِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ سَطَعَ لَهُ نُورٌ مِنْ تَحْتِ قَدَمِهِ إِلَى عَنَانِ السِّمَاءِ يُضِيءُ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَغُفِرَ لَهُ مَا بَيْنَ الْجُمُعَتَيْنِ»، بحسب موقع دار الإفتاء المصرية.

وورد عن النبي ثلى الله عليه وسلم أيضا، في فضل قراءة سورة الكهف، قوله: «مَنْ قَرَأَ الْعَشْر الْأَوَاخِر مِنْ سُورَة الْكَهْف عُصِمَ مِنْ فِتْنَة الدَّجَّال».

متى تقرأ سورة الكهف؟

وأجابت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الرسمي عن سؤال: متى تقرأ سورة الكهف، فقالت إن قراءة سورة الكهف يوم الجمعة في يومها وليلتها والأفضل في أولها مبادرة للخير وحذرًا من الإهمال.

وأضافت أن من خواص يوم الجمعة قراءة سورة الكهف فيه، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: “مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْكَهْفِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ سَطَعَ لَهُ نُورٌ مِنْ تَحْتِ قَدَمِهِ إِلَى عَنَانِ السِّمَاءِ يُضِيءُ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَغُفِرَ لَهُ مَا بَيْنَ الْجُمُعَتَيْنِ”.

فالمستحب قراءة سورة الكهف في أي وقت من يوم الجمعة وليلتها، لا في خصوص الوقت قبل الصلاة، فإذا قرئت في هذا الوقت في المسجد تأدى بها المستحب، وتجوز قراءتها سرًّا أو جهرًا.

search