الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:14 م

جدل حول فتوى داعية كويتي: اللون الأحمر للنساء والكفار فقط

الداعية عثمان الخميس

الداعية عثمان الخميس

فاطمة نصر

A A

آثار الداعية الكويتي، عثمان الخميس، الجدل بعد فتوى عن كراهة لبس الرجال اللون الأحمر، لأنه من لبس النساء والكفار فقط.

واستقبل الخميس سؤالا حول صحة رواية بأن النبي محمد ‌‌‌ﷺ خرج على الناس يرتدي “حلة حمراء”، وما إذا كان اللون الأحمر يحرم على الرجال ارتداؤه، أم مكروه فقط؟

وأجاب الخميس قائلًا: “ذكر أهل العلم أن لبس الأحمر مكروها لسببين، الأول أنه من لباس النساء، والثاني أنه من لباس الكفار، ويجوز ارتداؤه في حالة كان اللون الاحمر ليس صريحًا، أي مقلمًا أو متداخلا مع لون آخر، فهذا ما يتساهلون فيه”.

 

الإعلامية الكويتية" فجر السعيد"

وعلقت الإعلامية الكويتية، فجر السعيد، بتغريدة على صفحتها الخاصة بمنصة "إكس"، قائلة: “يا شيخ، ماكو في الدين تعاليم تنشغل فيها، وتعلم الناس الأخلاق الحسنة، وطريقة التعامل مع بعض بالحسنى، أفشوا السلام بينكم، ولا تنابذوا بالألقاب، وتعلمهم أن المسلم من سلم الناس من لسانه ويده، وتعلمهم أن الصدق والأمانة من صفات المسلمين، بدل انشغالك في التحريم فقط، وكأن الأصل عندك في الإسلام التحريم”.

وأضافت السعيد: “لا أعلم إلى أين تصل بعد أن اتحفتنا بهذه الفتوى الجبارة بأن الجاكيت الأحمر للرجل حرام، يا شيخ عثمان، الأصل في الأشياء الإباحة، ومعنى هذه القاعدة أن كل ما على الأرض من منافع، وما استخلصه الإنسان منها، مباح، ما لم يقم دليل على تحريمه. والدليل الذي أقمته لا يصل للتحريم أبداً يا شيخ عثمان. قال الله تعالى: وأن هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه، ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله، ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون”.

 

اللون الوردي

ونشر خالد برغش تدوينة عبر حسابة الشخصي: "عثمان الخميس: ارتداء الرجال ملابس باللون الأحمر مكروه، كونه لباس النساء والكفار ويُسمح بحال اختلط بألوان أخرى وتداخل معها. يعني الشيخ شبه النساء بالكفار!! ألم يعلم الشيخ أن دماءنا حمراء، هل نخلطها بالعصارة الصفراوية حتى يسر الشيخ؟".

فيما طالب بعض متابعي الداعية الخميس على صفحته الشخصية في فيسبوك بالكشف عن دليل تلك الفتوى، والبعض الآخر انتقده، والكثير من المتابعين دعوا له بالبركة والمغفرة.

search