الجمعة، 20 سبتمبر 2024

05:46 ص

ساويرس يربح ملياري دولار خلال عام.. ومنصور يخسر 200 مليونًا

نجيب ساويرس ومحمد منصور وناصف ساويرس

نجيب ساويرس ومحمد منصور وناصف ساويرس

ولاء عدلان   -  

A A

17 شهرًا فقط كانت كفيلة بأن تقفز بصافي ثروة 5 من أكبر الأثرياء ضمن قائمة مليارديرات العالم إلى عتبة 950.8 مليار دولار، وهو رقم يتجاوز حجم اقتصادات دول بكاملها، فماذا عن ثروة المليارديرات المصريين المدرجين على هذه القائمة؟ 

ووفقا لبيانات قائمة فوربس للمليارديرات يتجاوز مجموعة ثروات كل من الرئيس التنفيذي لشركة تسلا إيلون ماسك ومؤسس شركة أمازون جيف بيزوس والرئيس التنفيذي لشركة ميتا مارك زوكربيرج ومؤسس شركة "أوراكل" لاري إليسون والرئيس التنفيذي لشركة "بيركشير هاثاواي" وارن بافيت، حجم اقتصادات دول مثل تركيا وتايوان وسويسرا التي لا تتجاوز 896 مليار دولار. 

وأضاف هؤلاء الخمسة الكبار لإجمالي ثرواتهم أكثر من 379 مليار دولار منذ أبريل 2023، وكان أكبر الرابحين بينهم هو مؤسس ميتا (فيسبوك سابقًا) زوكربيرج إذ ربح خلال 17 شهرا نحو 114.6 مليار دولار لتقفز ثروته إلى 179 مليار دولار. 

بينما قفزت ثروت أغنى رجل في العالم الملياردير الأمريكي إيلون ماسك بقرابة 72.7 مليار دولار لتصل حاليا إلى 252.7 مليار دولار، يليه جيف بيزوس الذي أضاف إلى ثروته قرابة 82.4 مليار دولار خلال الأشهر الماضية لتقفز إلى 196.4 مليار دولار.

ناصف الرابح الأكبر

يعد رجل الأعمال ناصف ساويرس أغلى ملياردير عربي ويأتي في المركز الثاني على قائمة فوربس لمليارديرات الشرق الأوسط بعد مؤسس تطبيق المراسلة، تيليجرام، بافيل دوروف، المقيم في الإمارات. 

ناصف ساويرس الذي يأتي في المركز 259 عالميا بين مليارديرات العالم، أضاف إلى ثروته قرابة 2.1 مليار دولار منذ أبريل 2023 لتقفز خلال 17 شهرا فقط إلى 9.5 مليار دولار حاليًا، ما يجعله الرابح الأكبر بين المليارديرات المصريين الخمسة المدرجين على قائمة فوربس. 

ويمتلك ناصف سليل أغنى أسرة في مصر وعموم القارة الأفريقية امبراطوريته مترامية الأطراف يديرها من خلال مكتب عائلي يحمل اسم "أن أن أس" يتخذ من أبوظبي مقرا له. 

الملياردير ناصف ساويرس


وتعد مجموعة "أو سي آي"، درة هذه الامبراطورية، إذ يمتلك نحو 40% من أسهمها، كما يمتلك حصصا في شركة العائلة الأم "أوراسكوم للإنشاءات" المدرجة في القاهرة ودبي، ولعل الاستثمار الأبرز والأكثر تأثيرا في ثروته هو حصة بـ6% في شركة "أديداس" العالمية.

ورغم أن سهم "أو سي آي" المدرجة في بورصة أمستردام تراجع منذ أبريل 2023 بقرابة 5% إلا أن سهم أديداس قفز بأكثر من 39.6% ليتداول حاليا أعلى 123 دولار، كما قفز سهم أوراسكوم للإنشاء بقرابة 151.6% ليتداول حاليا عند 259.9 جنيه (5.37 دولار)، ويمتلك ناصف أكثر من 39.3 مليون سهم من أوراسكوم للإنشاء تعادل قيمتها حاليا نحو 10.2 مليار جنيه.

نجيب ساويرس يربح نصف مليار

وفي المركز الثاني على قائمة أصحاب المليارديرات في مصر، يأتي الشقيق الأكبر لناصف، نجيب ساويرس بإجمالي ثروة يقدر بنحو 3.8 مليار دولار، وذلك بعد أن أضاف لثروته على مدار 17 شهرا قرابة 500 مليون دولار. 

ويمتلك نجيب حصة تتجاوز 6.4 مليون سهم في "أوراسكوم للإنشاء" تعادل قيمتها قرابة 1.7 مليار جنيه، ويمتلك أيضا شركتي أوراسكوم المالية وأوراسكوم للاستثمار، وحقق سهما الشركتين ارتفاعا منذ أبريل 2023 بقرابة 62% و5% على الترتيب.


ثروة عائلة منصور تتراجع 

وتضم قائمة فوربس لمليارديرات العالم 3 مصريين غير آل ساويرس، لكن المفارقة أنهم من عائلة واحدة أيضا، تحتل المركز الرابع بين أغنى الأسر في القارة السمراء، وهم الأشقاء منصور (محمد ويوسف وياسين لطفي منصور). 

وفي المركز الثالث بين أثرياء مصر والـ10 على صعيد الشرق الأوسط والـ1052 عالميا يأتي رجل الأعمال محمد منصور الرئيس التنفيذ لشركة مان كابيتال، التي تتخذ من لندن مقرا لها، ويدير محمد أيضا مجموعة منصور القابضة، وهي تكتل عائلي بصبغة عالمية، إذ تعمل في العديد من المجالات أشهرها السيارات من خلال توكيل جنرال موتورز بمصر، كما تعمل في قطاعات التجزئة والخدمات اللوجستية والأغذية وتقدر مبيعاتها السنوية بأكثر من 6 مليارات دولار، ولديها تواجد في أكثر من 100 دولة حول العالم.

وخسر محمد منصور خلال 17 شهرا قرابة 300 مليون دولار ما دفع ثروته للتراجع حاليا إلى 3.3 مليار دولار  نزولا من 3.6 مليار دولار في أبريل 2023. 

أما شقيقه الأكبر وهو رئيس مجلس إدارة مجموعة منصور القابضة، يوسف منصور 78 عاما فخسر خلال الفترة المشار إليها نحو 200 مليون دولار لتتراجع ثروته إلى 3.3 مليار دولار ، إلا أنه حافظ على مركزه الـ27 ضمن قائمة فوربس لمليارديرات الشرق الأوسط. 

يليه في المركز الـ28 شقيقه الأصغر سنا ياسين منصور وهو رئيس مجلس إدارة شركة بالم هيلز للتطوير العقاري، ورغم ارتفاع سهم الشركة بأكثر من 215% منذ أبريل 2023، وامتلاكه للحصة تتجاوز قيمتها 1.3 مليار جنيه من أسهم الشركة، إلا أن ثروة ياسين تراجعت بقرابة 100 مليون دولار لتستقر حاليا عند 1.2 مليار دولار. 

ووفقا لبيانات قائمة فوربس تكون ثروة الأشقاء منصور تراجعت بقرابة 600 مليون دولار، لتستقر عند 5.8 مليار دولار، فيما تقدر ثروة ناصف ونجيب ساويرس معا بقرابة 13.3 مليار دولار.

search