الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:44 ص

شركات المحمول تطمح لزيادة جديدة في الأسعار.. هل يوافق تنظيم الاتصالات؟

شركات الاتصالات في مصر

شركات الاتصالات في مصر

حسن راشد

A A

تطمح شركات الاتصالات إلى رفع أسعار الباقات وخدمات الإنترنت الأرضي، على الرغم من زيادة على كروت الشحن خلال الشهر الجاري، وفقًا لمصادر في قطاع الاتصالات.

منذ نهاية ديسمبر 2023، فرضت شركات الاتصالات زيادة تراوحت بين 10% و33% على باقات الإنترنت الأرضي، بالإضافة إلى "كروت الفكة" التي شهدت زيادات إضافية هذا الأسبوع، التي تم تفسيرها على أنها "فئات جديدة" من الكروت. ومع ذلك، تؤكد الشركات أن هذه الزيادات لا تعكس الارتفاع الحاد في تكاليف التشغيل على مدار السنوات الأخيرة. 

مفاوضات لزيادة الأسعار

أوضحت المصادر لـ"تليجراف مصر"، أن الشركات الأربع العاملة في مصر (فودافون، أورنج، اتصالات، ووي) دخلت في مفاوضات مع جهاز تنظيم الاتصالات خلال الشهور الماضية لرفع أسعار الخدمات بنسب تتراوح بين 30% و40%، ومع ذلك، لم تُطبق هذه الزيادات إلا على باقات الإنترنت الثابت.

وتفيد المصادر، بأن أسعار خدمات الاتصالات لم تشهد ارتفاعات منذ عام 2017 إلا مرة واحدة، على الرغم من تضاعف التكاليف بشكل كبير، ما دفع الشركات إلى تقديم طلبات متكررة لجهاز تنظيم الاتصالات لزيادة الأسعار.

وفي يناير 2023، الرئيس السابق لجهاز تنظيم الاتصالات، صرح المهندس حسام الجمل، أن الشركات تقدمت بعدة طلبات سنويًا منذ 2017 لرفع الأسعار، وأن الجهاز يدرس تلك الطلبات.

يُعتبر جهاز تنظيم الاتصالات الجهة الحكومية المسؤولة عن وضع السياسات وقواعد سوق الاتصالات في مصر، بالإضافة إلى تنظيم العلاقة بين مشغلي الخدمة والمستخدمين وحماية حقوقهم.

تعويم الجنيه وارتفاع المحروقات

أكدت المصادر أن تعويم الجنيه 4 مرات منذ عام 2022، ما أدى إلى انخفاض قيمته من 16 جنيهًا إلى أقل من 50 جنيهًا، أثر بشكل كبير على الشركات، بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف الوقود وأجور العاملين وزيادة إيجارات الفروع بأكثر من ثلاثة أضعاف.

كما شهدت السنوات العشر الماضية 11 زيادة في أسعار المحروقات بنسبة 1261%، حيث ارتفع سعر بنزين 80 من 90 قرشًا إلى 12.25 جنيه، وبنزين 92 من 1.85 إلى 13.75 جنيه، وبنزين 95 من 2.75 إلى 15 جنيهًا، والسولار من 1.10 إلى 11.5 جنيه.

خفض تكاليف التشغيل

لتعويض خسائرها، لجأت الشركات إلى خفض التكاليف من خلال مشاركة الأبراج بين الشركات بدلاً من إنشاء أبراج منفردة لكل شركة، وتقليص العمالة في الفروع مع الاعتماد المتزايد على التحول الرقمي والتطبيقات الإلكترونية، وفقًا للمصادر.

على الرغم من أن هذه الإجراءات والزيادات الأخيرة خففت من الخسائر، ترى المصادر أن الوضع الاقتصادي الحالي يتطلب زيادات لا تقل عن 50% إلى 60%، مرجحة أن يتم رفع الأسعار مجددًا في الربع الأخير من 2023 أو الأول من 2024، بناءً على موافقة جهاز تنظيم الاتصالات.

وفي سبتمبر 2023، أشار أحمد يحيى، الرئيس التنفيذي لقطاع الأفراد بشركة اتصالات مصر، إلى أن تقلبات أسعار الصرف أثرت بشكل كبير على أرباح الشركات، مضيفًا أن استيراد المعدات وتكاليف الوقود تتطلب زيادة أسعار الخدمات لضمان استمراريتها وتحسينها.

ووفقًا لتقرير وزارة الاتصالات بنهاية يوليو 2024، بلغ عدد مشتركي خدمات المحمول 110.41 مليون شخص، فيما وصل عدد مستخدمي إنترنت المحمول إلى 80.19 مليون، بينما بلغ عدد المشتركين في خدمة الإنترنت الأرضي 3.98 مليون مشترك، ووصلت نسبة انتشار الإنترنت إلى 72.2%.

search