الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:32 ص

بيبسي بـ"الأسبرتام".. لعبة الأسعار تثير جدل "مادة مسرطنة"

بيبسي

بيبسي

محمد سامي الكميلي

A A

خفضت شركة بيبسي أسعار منتجاتها، طارحة مشروب “بيبسي إكسترا فيز” بسعر أقل عن المشروب العادي، وطرحت عبوة اللتر ونصف بـ15 جنيها، واللترين ونصف بـ20 جنيها، بعد اعتماد على مادة “الأسبرتام” للتحلية، بدلًا من السكر.

ظهر على “عبوات بيبسي” المطروحة مؤخرا في الأسواق، اسم “مادة الأسبرتام” ضمن مكونات مشروب المياه الغازية، الأمر الذي أثار قلقا مع ارتباط اسمها كإحدى المواد المسببة للسرطان.

الدكتور إبراهيم الإبراشي، أستاذ ورئيس قسم الأمراض الباطنة والسكر والغدد الصماء بجامعة القاهرة، كشف حقيقة تسبب “الأسبرتام” في الإصابة بالسرطان.

هل الأسبرتام تسبب السرطان؟

وقال الإبراشي إلى "تليجراف مصر"، إن الأسبرتام مادة تستخدم للتحلية، وهناك العديد من التجارب التي خرجت بنتائج تثبت تسببها في السرطانات، ولكن حتى الآن لا توجد معلومة تؤكد ذلك، لافتا إلى أن استخدامها في “المشروبات الغازية” يدعم سلامتها، غذ لو ثبت يقينا أن لها أي مضاعفات مرضية، كانت ستسحب من أسواق العالم أجمع.

استشاري التثقيف والإعلام الغذائي، الدكتور مجدي نزيه، جزم بأن “الأسبرتام” لا يسبب السرطانات، بل مادة لها بعض التأثيرات السلبية على المخ والرئتين، بحسب ما أكدته دراسات المنشورة في هيئة الأغذية الأمريكية مارس 2023.

الكمية المسموح باستخدامها يوميًا للأسبرتام

أضاف نزيه إلى "تليجراف مصر"، أن الكمية الآمنة لاستخدام “الأسبرتام” 20 مللي جرام في اليوم الواحد، أي قرص واحد، لافتا إلى أن المشكلة تكمن في الاستهلاك غير المُرشد للإنسان، ناصحًا بعدم استخدام المركبات الغذائية نهائيًا، مؤكدًا أن “الأسبرتام” مادة مصنعة وليست طبيعية، وتندرج تحت المواد الكيميائية الخطرة على الصحة.

بحسب الوكالة الدولية لبحوث السرطان، فإن مادة “الأسبرتام” التي تستخدم للتحلية مصنفة من المواد المسرطنة، وتسبب سرطان الكبد. 

الأسبرتام وبكتيريا الأمعاء

ونشرت المجلة الطبية الكندية، دراسة مفادها أن المحليات الصناعية “الأسبرتام”، لها تأثير سلبي على بكتيريا الأمعاء، والتمثيل الغذائي، والشهية، وتزيد من مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، بخلاف السرطان.

بعض الأبحاث العلمية، وجدت أن الأسبرتام تعطل توازن الأكسدة ومضاداتها، ويؤدي للإجهاد التأكسدي، ويضر بسلامة غشاء الخلية، والمثير للقلق أن الإجهاد التأكسدي يلعب دورا كبيرا في تطور السرطان.

في وقت سابق، صنّفت الوكالة الدولية لبحوث السرطان ومنظمة الصحة العالمية، الأسبرتام على أنه من المحتمل أن يكون مسرطِنا للبشر.

طلب إحاطة لسحب الأسبرتام

سبق وتقدم عضو مجلس النواب، أيمن محسب، بطلب إحاطة لوزيري الصحة، والتموين، لتوعية المواطنين بمخاطر استخدام المنتجات التي تحتوي على مادة الأسبرتام بعد إعلان منظمة الصحة العالمية بأنها مادة مسرطنة.

قال محسب، في طلب إحاطته، إن مادة الأسبرتام، يتم إضافتها للعديد من المشروبات الغازية والأطعمة منخفضة السعرات الحرارية، وهو ما يمثل خطرًا محتملا للإصابة بالسرطان.

search