السبت، 05 أكتوبر 2024

05:01 م

طبيب عن حمى الضنك: على هؤلاء توخي الحذر

الحشرة المتسببة في حمى الضنك

الحشرة المتسببة في حمى الضنك

إسراء عبدالفتاح

A A

ارتفعت حالات الإصابة بحمى الضنك في عدد من دول العالم، في الأونة الأخيرة، وربط البعض الأمر بفيروس كورونا؛ كونها عدوى فيروسية تنتقل عبر البعوض وتشبه في بعض أعراضها مرض الإنفلونزا.

حمى الضنك


إصابات حمى الضنك

يأتي ذلك فيما حذرت منظمة الصحة العالمية من انتشار حمى الضنك العام الماضي، حيث أكدت أن الإصابات تتراوح ما بين 100 لـ 400 مليون حالة سنويًا حول العالم.

وبحسب وكالة رويترز، فقد توفي ما يقرب من 1017 شخصًا في بنجلاديش عام 2023 نتيجة الإصابة بتلك الحمى بينما أصيب أكثر من 20 ألف مواطن.

حمى الضنك

حمى الضنك

من جانبه أوضح نائب مدير مستشفى الحميات بإمبابة، الدكتور ماهر الجارحي أن حمى الضنك تعرف أيضًا بـ"حمى العظام"، لافتًا إلى أن الأساس في نقل تلك العدوى هي حشرات البعوض من خلال انتقالها من جلد شخص لآخر.

أعراض متشابهة

وأشار الجارحي في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، إلى أن بعض أعراض حمى الضنك تتشابه مع تلك الموجودة في الإنفلونزا كارتفاع درجات الحرارة والتي تصل في بعض الحالات إلى 40 درجة، وآلام في العظام والقيء.

الإصابة بحمى الضنك

أعراض حمى الضنك

وتابع أن حمى الضنك ليست "مميتة" كما يعتقد البعض، أو كما يتم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وليس لها أي آثار سلبية على حياة المواطنين، ولكنها تستمر مع المصاب ما بين 5 لـ10 أيام وبعض الحالات لا تتوجب الذهاب للمستشفى ويتم التعامل معها في المنزل من خلال بروتوكول العلاج.

توخي الحذر

وأوضح الجارحي، أنه يجب توخي الحذر من قبل المواطنين خصوصًا في المناطق الريفية حيث ينتشر "البعوض" و"الناموس" بشكل كبير.

search