السبت، 05 أكتوبر 2024

06:21 م

النفط يتكبد خسائر أسبوعية قوية.. وتحذير من 2025

براميل من النفط ومؤشر هابط

براميل من النفط ومؤشر هابط

ولاء عدلان

A A

تكبدت أسعار النفط خسائر أسبوعية قوية خلال الفترة من 2 إلى 6 سبتمبر الجاري، تجاوزت 8%، وسط تصاعد المخاوف المتعلقة بتباطؤ الطلب في أكبر اقتصاديين بالعالم (الولايات المتحدة والصين). 

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت، أمس بقرابة 2.2% إلى مستوى  71.06 دولار للبرميل، مسجلة أدنى مستوياته منذ ديسمبر 2021، ليرفع خسائره الأسبوعية بنسبة 9.8%.

وهبطت أسعار العقود الآجلة للخام الأمريكي بقرابة 2.14% لتغلق عند 67.67 دولار للبرميل، مسجلًا خسارة أسبوعية بنسبة 8%.

وتأثرت معنويات المستثمرين خلال تعاملات أمس، أخر جلسات الأسبوع، صدور تقرير الوظائف الأمريكية لشهر أغسطس الذي أظهر أن أكبر اقتصاد في العالم أضاف وظائف جديدة خلال الشهر الماضي بأقل من التوقعات مع استمرار معدل البطالة أعلى 4%، ما يشير إلى استمرار تباطؤ سوق العمل الأمريكية ويعزز التوقعات بشأن اتجاه المركزي الأمريكي هذا الشهر لخفض الفائدة بواقع 0.25% فقط.  

وتجاهلت السوق خلال جلستي الخميس والجمعة، إعلان منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” وحلفائها فيما يعرف بـ"أوبك بلس" تأجيل زيادة إنتاج النفط المقررة في أكتوبر ونوفمبر، مع التلميح لاحتمالية تعليق هذه الزيادة لفترة أطول من شهرين حال استدعت ظروف السوق، في خطوة تدعم الأسعار وتحد من تراجعاتها.

توقعات النفط خلال 2025

وخفض "بنك أوف أمريكا" في مذكرة حديثة توقعاته لأسعار خام برنت خلال العام المقبل إلى 75 دولارًا للبرميل نزولا من توقعاته السابقة البالغة 80 دولارًا. 

فيما توقع تراجع الخام الأمريكي إلى 71 دولارًا نزولا من 75 دولارًا للبرميل، مستشهدًا بتباطؤ معدلات النمو الاقتصادي في الصين، أكبر مستهلك ومستورد للطاقة عالميًا، فضلا عن توقعات استمرار الطلب العالمي الضعيف على النفط.

وأشار محللو “بنك أوف أمريكا” إلى أن ارتفاع معدل مبيعات السيارات الكهربائية في الصين وكذلك الاتجاه لاستخدام الشاحنات التي تعمل بالغاز سيفاقم من تأثير ضعف نشاط التصنيع في ثاني أكبر اقتصاد بالعالم، ويدفع باتجاه خفض استهلاكه من البنزين والديزل. 

وأضافوا أن خام برنت قد يتراجع إلى 60 دولارًا للبرميل خلال 2025، بضغط من فائض في الإمدادات قد يصل إلى قرابة 730 ألف برميل يوميًا، وسط توقعات بارتفاع الإمدادات العالمية من خارج دول "أوبك" بمقدار 1.6 مليون برميل يوميًا خلال 2025، الأمر الذي يضغط على الأسعار. 

ويتفق هذا التحليل مع تقرير سابق لمجموعة "سيتي جروب" توقع هبوط متوسط سعر النفط إلى 60 دولاراً للبرميل خلال العام المقبل مع احتمالية لتداول خام برنت عند مستوى 50 دولارًا لفترة قصيرة، وذلك حال لم يُخفض تحالف "أوبك+" الإنتاج بدرجة أكبر، في ظل ضعف الطلب العالمي ووفرة الإمدادات من خارج التحالف. 

وقال البنك الأمريكي الشهير إن أسعار النفط كان يفترض أن تظل مرتفعة بالتزامن مع استمرار خطر التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط، إلا أن ارتداد السوق للمسار الصعودي منذ أكتوبر 2023 كان لفترات قصيرة، في مؤشر على أن المستثمرين يدركون جيدا أن تلك التوترات لا تؤدي بالضرورة إلى تراجع المعروض العالمي. 

search