الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:14 م

يبكي دمًا أثناء التبول.. طفل هندي يثير حيرة الأطباء

طفل يبكي دمًا

طفل يبكي دمًا

وكالات

A A

أثار طفل هندي يعيش في مدينة بنجالور حيرة الأطباء بسبب حالة نادرة وغامضة تجعله يبكي دمًا بشكل تلقائي. 

ونشرت صحيفة "الصن" البريطانية تقريرًا عن هذه الحالة الغريبة، مشيرة إلى أنها وثقت في ورقة بحثية بمجلة "BMJ Case Reports" الطبية المرموقة.

طفل يبكي دمًا

ووفقاً للتقرير، فقد زار الصبي أخصائيي العيون في بنجالور بعد أسبوعين منذ بدء نزول الدم من عينه اليمنى وفتحة الأنف اليمنى، مما أثار قلق والديه ودفعهما لطلب المساعدة الطبية.

وذكر الأطباء في تقاريرهم أن الدموع الدموية كانت "غير مؤلمة" للطفل، ولكنها "تتزايد تدريجيًا" في وتيرتها، مما يزيد من غموض الحالة. 

وأشاروا إلى أن الطفل اجتاز فحص النظر بنجاح، مما يستبعد وجود أي مشكلة في عينيه.

نزيف العين

وكشف الأطباء عن عدم وجود أي تاريخ لإصابة حديثة أو نزيف من أي منطقة أخرى في الجسم، أو حتى أي مرض نفسي قد يفسر هذه الظاهرة الغريبة، وأكدوا أن الفحوصات الأولية لم تكشف عن أي تشوهات واضحة.

لكن الغريب في الأمر أن حالة الطفل تتفاقم أثناء التبول، حيث لاحظ الأطباء نزيفًا واضحًا من عينه اليمنى أثناء قيامه بذلك. 

وبعد إجراء المزيد من الفحوصات المتقدمة، تبين أن المراهق يعاني من "تشوه في الشرايين الوريدية الدقيقة" في الملتحمة، وهي طبقة رقيقة تغطي بياض العين.

تشوهات الأوعية الدموية

وتحدث هذه التشوهات عندما تتشكل مجموعة من الأوعية الدموية في الجسم بشكل غير صحيح، مما يؤدي إلى اتصال مباشر بين الشرايين والأوردة دون وجود الشعيرات الدموية الدقيقة التي تنظم تدفق الدم.

وتتشكل التشوهات الشريانية الوريدية، كما في حالة الطفل الهندي، نتيجة تشابك غير طبيعي بين الشرايين والأوردة، ويحدث ذلك عادةً أثناء نمو الجنين قبل الولادة أو بعدها بفترة وجيزة.

ويمكن أن تتكون هذه التشابكات في مناطق مختلفة من الجسم، بما في ذلك الدماغ، والوجه، والأطراف، أو حتى داخل الأعضاء الحيوية مثل القلب، والكبد، والرئتين، وفقًا لما أوضحته عيادة كليفلاند الطبية.

وفي حالة هذا الصبي تحديدًا، تم اكتشاف التشوه الشرياني الوريدي في ملتحمة العين السفلية، وهي الطبقة الرقيقة التي تغطي الجزء الداخلي من الجفن السفلي.

search