الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:08 م

تثبيت الفائدة.. هل تأثرت شهادات 27% من بنكي مصر والأهلي؟

شهادات الادخار ذات العائد المرتفع بنسبة 27%

شهادات الادخار ذات العائد المرتفع بنسبة 27%

محمود كمال

A A

أثار قرار البنك المركزي المصري بتثبيت أسعار الفائدة في اجتماعه الأخير، العديد من التساؤلات حول استمرار طرح بنكا مصر والأهلي المصري شهادات الادخار ذات العائد المرتفع بنسبة 27%.

بحسب مصدر مصرفي فإن قررا بنكا مصر والأهلي المصري الاستمرار في طرح شهادات الادخار بعائد 27%، كاستجابة للحفاظ على قوة جذب المدخرين، خاصة في ظل الضغوط الاقتصادية والتضخم الأعلى من المستهدف.

أضاف المصدر لـ “تليجراف مصر” أن شهادات الادخار بعائد 27% كان من المفترض أن يتم تعليقها إلا أن لجنة “الألكو” في البنكين قررت استمرار طرحها، خصوصا بعد سلسلة من الإجراءات الحكومية كرفع أسعار الوقود والكهرباء والتي من شأنها أن ترفع التضخم، وبالتالي فإن تلك الشهادات تمتص التضخم من خلال جمع سيولة ضخمة.

توقع المصدر أن يستمر البنكين في استمرار طرح تلك الشهادة حتى نهاية العام الجاري، مع اقتراب أن يتخذ البنك المركزي قرار بخفض أسعار الفائدة مع هبوط التضخم.

أكمل المصدر أن العائد المرتفع على هذه الشهادات يعد واحدًا من أعلى معدلات الفائدة المتاحة حاليًا، وهو ما يجعلها خيارًا جذابًا للكثير للأفراد.

في يناير الماضي، أعلن كل من بنكي مصر والأهلي عن إصدار شهادات ادخار جديدة بعائد مرتفع يصل إلى 27% سنويًا، وذلك بعد انتهاء فترة شهادات الادخار التي كانت تمنح عائدًا بنسبة 25% والتي طُرحت في يناير 2023. 

جاء هذا القرار كخطوة لاستمرار جذب المدخرين وتوفير خيارات ادخارية تناسب الأوضاع الاقتصادية وتحديات التضخم التي تشهدها البلاد.

أحدث شهادات البنك الأهلي

في شهر مارس الماضي، كشف البنك الأهلي عن إصدار شهادة ادخار جديدة بعائد متناقص على مدار 3 سنوات، إذ يحصل المستثمر في السنة الأولى على عائد قدره 30%، بينما ينخفض العائد إلى 25% في السنة الثانية، ويصل إلى 20% في السنة الثالثة، مع صرف العائد سنويًا.

إلى جانب ذلك، يقدم البنك شهادة ادخار أخرى بنفس المدة الزمنية، حيث يبلغ العائد 26% في السنة الأولى، و22% في السنة الثانية، و18% في السنة الثالثة، الحد الأدنى لشراء هذه الشهادة هو 1000 جنيه.

search