الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:22 م

زلزال تركيا اليوم.. هل تحققت توقعات عالم الزلازل الهولندي؟

زلزال تركيا

زلزال تركيا

أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ في تركيا، اليوم السبت، عن وقوع زلزال بقوة 5.7 درجة في منطقة كارلوفا في بينجول وسط البلاد، ما أدى إلى انهيار بعض المنازل.

أفادت الإدارة في وقت لاحق، بوقوع زلزال وسط تركيا بقوة 5 درجات على مقاس ريختر، في الساعة 9:31 في ولاية “كهرمان مرعش”، جنوبي البلاد، دون خسائر.

زلزال تركيا

زلزال تركيا

وحذر خبراء وكالة الأناضول التركية سكان المنطقة من احتمالية وجود هزات ارتدادية من الزلزال التي وقعت اليوم.

وكانت منظفة بازارجيك قد شهدت وقوع زلزال كبير في 6 فبراير الماضي من عام 2023، وتسبب حينها في مقتل 50,783 شخصاً، فيما أصيب أكثر من 100 ألف شخص، كما دمر الزلزال أكثرمن 35 ألف مبنى، وبالنسبة للأضرار المادية، قدرت بنحو 2 تريليون ليرة تركية (103.6 مليار دولار).

توقعات عالم الزلزال الهولندي

كان عالم الزلزال الهولندي، فرانك هوجربيتس، توقع حدوث العديد من الأنشطة الزلزالية خلال الأيام الأولى من شهر سبتمبر من خلال اعتماده على الهندسة الكوكبية والتقارنات في رصد الزلزال مطلقًا تحذيراته، ومن خلال مقطع “فيديو” له عبر حسابه الرسمي قال "إن هناك خطرًا قائمًا حتى 8 سبتمبر الجاري.

دفع باحتمالية امتداد الأنشطة الزلزلية إلى 9 و10 سبتمبر الجاري، بسبب وجود تقارب وثيق بين الكواكب، حيث تنبأ بوجود زلزالي بقوة من 5 لـ 6 درجات خلال أول أسبوعين بدرجة أعلى من المتوسط، نظرًا لوجود الاقترانات الكوكبية، بين من الشمس وعطارد، المريخ والشمس، عطارد، أورانس، والزهرة، عطار، المريخ، حسبما “هوجربيتس”.

توقعات سابقة

وفي توقعات سابقة، عرض عالم الزلزال الهولندي الأنشطة الزلزالية التي حدثت في يومي 30، و31 أغسطس الماضي، بسبب ظهور قمم عالية للقمر، إضافة إلى بعض الاقترانات الكوكبية.

search