الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:24 ص

في عيدهم القومي.. ماذا يريد الفلاحون من الحكومة؟

فلاح في الحقل

فلاح في الحقل

محمد لطفي أبوعقيل

A A

في عيدهم القومي، يجدد الفلاحون في مصر مطالبهم بتعزيز دعم الدولة لهم لتحسين أوضاعهم المعيشية والعملية.

وفي هذا السياق، أعرب نقيب الفلاحين، حسين أبوصدام، عن استيائه من غياب وزارة الزراعة عن التفاعل المباشر مع الفلاحين، قائلا “نريد أن تكون وزارة الزراعة موجودة معنا على أرض الواقع لتلبية طلباتنا، لأنها بعيدة كل البعد عن الفلاح المصري في الفترة السابقة وحتى الآن”.

توفير المستلزمات الزراعية

وتابع في تصريحات لـ"تليجراف مصر": “نطالب بتوفير المستلزمات الزراعية من تقاوي ومبيدات وأسمدة بأسعار وكميات مناسبة، كذلك الأمر في الآلات الزراعية”.

نقيب الفلاخين حسين أبوصدام 

وأكمل، “ننادي بعمل صندوق تكافل زراعي لدعم الفلاحين في حالة حدوث مخاطر طبيعية، كما نريد تطبيق نظام الزراعة التعاقدية على كل المحاصيل الزراعية، حيث أن الكثير من المحاصيل تباع بأقل من أسعارها بشكل كبير”.

تمثيل مناسب في المجالس النيابية

وتابع، “كما نريد تمثيل الفلاحين تمثيلاً مناسبا في مجلسي الشيوخ والنواب، يجب الاهتمام بالحالة المعنوية للفلاح المصري حيث لم يتم تكريم أي فلاح من قبل الدول منذ عام 1952 حتى الآن”.

وأوضح أنه رغم كل الإنجازات التي شهدها القطاع الزراعي من تطوير إلا أن الاهتمام بشخص الفلاح قد تراجع بشكل كبير، حتى أنه لم يتم الاحتفال بعيد قومي للفلاح بحضور رئيس الجمهورية منذ عام 2014.

نطالب منذ سنوات

واستطرد، الدولة قامت باستصلاح أكثر من 2 مليون فدان لماذا لا يتم توزيع جزء منها للفلاحين حتى يستفيدوا منها، متابعًا “نطالب بهذه الأشياء منذ سنوات ونتمنى تحقيق ولو طلب واحد منها على أرض الواقع”.

من جانبه قال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علاء فاروق، إن الدولة تثق في قدرات الفلاح المصري، باعتباره شريك أساسي لتحقيق التنمية والنهضة.

وعود وزارة الزراعة

ووعد وزير الزراعة، خلال احتفالية عيد الفلاح، الـ72، بجامعة المنوفية، بأن الوزارة ستتوسع خلال الفترة المقبلة في الميكنة الزراعية، فضلا عن علاج أي مشكلات في مستلزمات الإنتاج، وخاصة الأسمدة، كذلك التوسع في خدمات الإرشاد الزراعي، والقوافل البيطرية والإرشادية، كذلك التوسع في حملات الرقابة المشددة على سوق المبيدات، في سبيل حماية المزارعين وثروتهم النباتية.

جانب من أحتفالية وزارة الزراعة

ولفت إلى الدور الأصيل لوزارة الزراعة لدعم المزارعين والتواصل معهم والتواجد بينهم في الحقول، ومشاركتهم، والتعرف على ما يواجهونه من مشاكل وحلها على الفور، لافتا إلى أن الوزارة تشارك المزارعين بجميع المحافظات بكافة إمكانياتها وأجهزتها، لمساعدتهم في تحسين مستوى معيشتهم والنهوض بها، وتحقيق التنمية.

الاهتمام بالمرأة الريفية

وأوضح أن هناك أيضا اهتمام خاص بالمرأة الريفية ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وأن هناك تعاون بين الوزارة والمحافظات والبنك الزراعي، لتمويل المشروعات، ودعم صغار المزارعين، والمربين.

الحفاظ على الرقعة الزراعية

وطالب وزير الزراعة المزارعين بالحفاظ على الرقعة الزراعية وعدم التعدي عليها، باعتبارها أمن قومي لارتباطها بتوفير غذاء المصريين، فضلا عن أنها تمثل مستقبل الاجيال القادمة.

العيد القومي للفلاح

يحتفل المصريون في 9 سبتمبر من كل عام بالعيد القومي للفلاح المصري، وهو اليوم الذي يكرم فيه الفلاحون ودورهم الحيوي في تحقيق الأمن الغذائي والتنمية الزراعية في البلاد. 

يعود تاريخ هذا اليوم إلى عام 1952 عندما أُصدِر قانون الإصلاح الزراعي الذي منح الفلاحين حقوقهم في امتلاك الأراضي الزراعية، مما شكّل نقطة تحول في حياتهم وفي تعزيز العدالة الاجتماعية.

search