السبت، 05 أكتوبر 2024

12:09 م

ظاهرة غريبة في هذه المدينة تحجب الشمس 40 ليلة

مواطنون يشاهدون الظهور الأول للشمس

مواطنون يشاهدون الظهور الأول للشمس

أحمد سعد قاسم

A A

إذا كنت تعتقد بأنك تعيش أجواء باردة نسبيًا، وتحجب السحب عنك حرارة الشمس وضوئها لبضع ساعات أو أيام قليلة، فهناك آخرون لا يرون الشمس طيلة 40 يومًا متواصلة.

حيث تعيش مدينة مورمانسك الروسية، والتي تقع على بعد 1800 كيلومتر شمال موسكو، في ظلام دامس طيلة 40 ليلة متواصلة، وذلك في حدث يتكرر كل عام، بسبب ظاهرة الليل القطبي.

ويعتبر شروق الشمس حدثاً استثنائياً في هذه المدينة، التي تعد أكبر المدن الموجودة في شمال الدائرة القطبية الشمالية، لكن يوم الخميس الماضي كسرت أشعة الشمس الليالي الطويلة، لتظهر على الأفق لأول مرة منذ بدايةديسمبر الماضي.

تجمهر المواطنين للاحتفال بأشعة الشمس

واستقبل السكان المحليون هذا المشهد النادر بفرحٍة عارمةٍ، وتجمعوا على قمة تلة تعرف محليًا باسم “الجبل المشمس” لمشاهدة الشمس ترتفع فوق البحر، ورغم برودة الجو، الذي يصل أحيانًا إلى ما دون الصفر، فإن الناس هناك لم يبالوا بذلك واحتفالوا بنهاية الليل القطبي، ويعتبرون هذا الحدث بمثابة عودة للحياة في المدينة.

والعجيب في الأمر، أن شروق الشمس في مورمانسك هو البداية القوية لفصل الشتاء، الذي يمتاز بالثلوج البيضاء والأنشطة الشتوية، مثل التزلج والتزحلق على الجليد، وتزداد مدة النهار تدريجيًا حيث تبدأ في حدود ثلث ساعة فقط، وبعد ذلك، تبدأ ظاهرة معاكسة تسمى الليل الأبيض، حيث تبقى الشمس مشرقة على مدار الساعة.

رسم توضيحي لظاهرة الليل القطبي

الليل القطبي

وسبب تسمية الظاهرة بـ"الليل القطبي" هو أن الأرض مائلة قليلًا، وهذا يعني أنه عندما تدور الأرض حول الشمس، تكون بعض الأجزاء منها أقرب إلى الشمس من غيرها، وعندما يكون الجزء الشمالي من الأرض بعيدًا عن الشمس تكون الشمس منخفضة جداً في السماء، أو لا تظهر على الإطلاق، في الأماكن القطبية الشمالية.

وفي الصيف، يحدث العكس تمامًا فتبقى الشمس مرتفعة في السماء لأكثر من شهرين، ولا تغيب عن الأماكن القطبية الشمالية، وهذا يسمى اليوم القطبي، حيث تكون السماء مضيئة طوال الوقت.

search