الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:57 ص

بدءًا من اليوم.. "المركزي" يطرح أذون خزانة بقيمة 60 مليار جنيه

مبنى البنك المركزي

مبنى البنك المركزي

ولاء عدلان

A A

يطرح البنك المركزي المصري اليوم الأحد، مع بداية أسبوع العمل في القطاع المصرفي، أذون خزانة بقيمة 60 مليار جنيه. 

ويأتي هذا الطرح في إطار استراتيجيته لتمويل الموازنة العامة وتعزيز استقرار السوق المالي.

تفاصيل الطرح

أظهرت بيانات البنك المركزي أن الطرح يتوزع على أذون خزانة لأجل 91 يوماً بقيمة 40 مليار جنيه، وأذون لأجل 273 يوماً بقيمة 20 مليار جنيه.

نتائج العطاء السابق

في العطاء الذي أقيم يوم الخميس الماضي، قبل البنك المركزي عروضاً لشراء أذون خزانة لأجل 182 يوماً بقيمة 50.61 مليار جنيه، متجاوزاً مستهدفه البالغ 30 مليار جنيه، ورفع متوسط العائد على هذه الأذون إلى 29.3%. 

وفي نفس العطاء، تلقى عروضاً بقيمة 20.5 مليار جنيه لأذون لأجل 364 يوماً بمتوسط عائد قرابة 26.2%، وهو أقل من مستهدفه البالغ 25 مليار جنيه، حيث طلب بعض المستثمرين عائداً يصل إلى 35%.

توجهات البنك المركزي

وأوضح الخبير المصرفي الدكتور فهد جاهين أن البنك المركزي بدأ منذ أغسطس الماضي في رفع سعر العائد على أذون الخزانة بعد فترة استقرار استمرت نحو أربعة أشهر. 

وتهدف هذه الخطوة إلى جذب المزيد من المستثمرين الأجانب والحفاظ على تنافسية الأذون محلياً، حيث يوفر المركزي للبنوك عائداً أعلى من 26% في عطاءات الوديعة الأسبوعية.

دور أذون الخزانة

تعد أذون الخزانة أدوات دين قصيرة الأجل تصدرها الحكومة المصرية لتمويل الموازنة العامة، وتطرح في عطاءات أسبوعية يديرها البنك المركزي نيابة عن وزارة المالية، التي تلتزم بسداد قيمة الأذون عند نهاية مدتها، مما يعزز الثقة والاستقرار لدى المستثمرين.

search