الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:53 ص

مختبر ووهان بالصين في مرمى الاتهام.. تسريب شلل الأطفال عالميًا

معمل وهان الصيني

معمل وهان الصيني

مروة سليمان

A A

اتهم مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي الصين بنشر الفيروسات عالميًا من خلال مختبر ووهان الصيني، بما في ذلك سلالة "متطورة للغاية" من شلل الأطفال في عام 2014، إضافة إلى تسريب فيروس كورونا، وفقًا لتقرير نشرته صحيفة "الديلي البريطانية" صباح اليوم الأحد.

أين نشأت سلالة الفيروس ومتى؟

قالت الصحيفة البريطانية إن الباحثين في معهد باستور الفرنسي لم يتمكنوا من تحديد منشأ السلالة التي أطلق عليها اسم "WIV14". 

ويفترض الباحثون احتمالين: أحدهما أن الفيروس قد نشأ داخل معهد ووهان لعلم الفيروسات.

تطابق سلالة شلل الأطفال مع المتغير الجديد للفيروس

أشارت دراسة جديدة أجراها المعهد إلى تطابق سلالة شلل أطفال أصابت طفلاً عمره 4 سنوات في مقاطعة آنهوي الصينية بنسبة 99% مع متغير شلل الأطفال الذي كان مخزنًا في معهد ووهان. 

واشتبه الباحثون في أن فيروس شلل الأطفال "WIV14" ربما تطور من سلالة محفوظة من خمسينيات القرن الماضي كانت تستخدم في إنتاج اللقاحات في المختبر.

ظهور حالات جديدة للمرض خلال عامي 2023 و2024

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، ظهرت 125 حالة إيجابية لشلل الأطفال في أفغانستان في العام الماضي و34 حالة أخرى في عام 2024. 

كما ظهر شلل الأطفال في الولايات المتحدة في عام 2022 لأول مرة منذ عقد من الزمن، حيث تم اكتشاف الفيروس في مياه الصرف الصحي في نيويورك.

تسريبات غير موثقة للفيروس

قارن باحثو معهد باستور الحمض النووي لسلالة "WIV14" مع سلالة "Saukett A" المستخدمة في إنتاج لقاحات شلل الأطفال، ووجدوا 70 نيوكليوتيدًا فقط من الاختلاف بين السلالتين. 

أشار الباحثون إلى أن فيروس "Saukett A" و"WIV14" يشتركان في أكثر من 99% من التشابه، مما قد يدل على عدة تسريبات غير موثقة للفيروس من مختبرات تتعامل مع فيروسات شلل الأطفال.

اتهام مختبر ووهان الصيني بنشر الفيروس

اتهم مايل بيسود، مدير مركز معهد باستور لتتبع فيروسات شلل الأطفال، الباحثين في معهد ووهان لعلم الفيروسات (WIV) بنقل الفيروسات. 

وذكر بيسود وزملاؤه أن التلوث المتبادل في معهد ووهان قد أدى إلى نتيجة إيجابية كاذبة بسبب الخلط بين نسخة مسربة من المختبر وسلالة "WIV14" في الطفل المصاب.

تاريخ المرض

شلل الأطفال هو مرض يهاجم الأعصاب في النخاع الشوكي وجذع الدماغ، مما يؤدي إلى شلل الأطراف وصعوبة التنفس، وفي أسوأ الحالات الموت الاختناقي. 

تم اكتشاف لقاح شلل الأطفال على يد الباحث الأمريكي جوناس سالك عام 1952، والذي أطلق عليه اسم "لقاح سالك". 

استخدمت شركات الأدوية حول العالم سلالة "Saukett A" لإنتاج لقاح شلل الأطفال المعطل (IPV)، النسخة الأكثر أمانًا وغير المعدية من العلاج.

search