الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:22 ص

وكيل خارجية النواب: إسرائيل تحاول الانتقام من مصر

النائبة سحر البزار

النائبة سحر البزار

أسامة حماد

A A

قالت وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب سحر البزار، إن إسرائيل تحاول غسل يدها الملوثة بالجرائم التي ارتكبتها في حق الشعب الفلسطيني، من خلال ادعاءاتها التي جاءت في محكمة العدل الدولية، بأن مصر هي من تمنع دخول المساعدات الإنسانية إلى الأشقاء الفلسطينيين عبر معبر رفح.

ادعاءات الاحتلال

وأضافت سحر البزار، لـ"تليجراف مصر"، أن إسرائيل تحاول الانتقام بزج اسم مصر في مرمى الاتهامات، بسبب موقف الأخيرة بالتصدي لأحلام الاحتلال، بتهجير الشعب الفلسطيني وتصفية القضية الفلسطينية.

ووصفت، ادعاءات الاحتلال بالأكاذيب ضد مصر بـ"خطأ العمر"، موضحة أن الرد  على هذه الادعاءات سيكون من خلال إرسال وزارة الخارجية إلى محكمة العدل الدولية، أدلة وإثباتات تدين إسرائيل بأنها هي من تمنع وصول المساعدات إلى الفلسطينيين.

ضمان وصول المساعدات

واستكملت، أن القانون الدولي  ينص على أن الاحتلال هو المسؤول عن ضمان وصول المساعدات إلى الشعب المُحتل، وهذا ما دفع  إسرائيل إلى إلقاء التهم  على غيرها لتجد مخرجا من إدانة محكمة العدل الدولية، لافتًة إلى أنه منذ اندلاع الحرب أشار مراسلي جميع وسائل الإعلام العالمية إلى استهداف جيش الاحتلال معبر رفح من الجانب الفلسطيني؛ لمنع دخول المساعدات الإنسانية، وخروج الجرحى، ومن المستحيل أن يستطيع إثبات إغلاق مصر للمعبر.

وأضافت "من الصعب التكهن حول قرارات محكمة العدل الدولية حول اتباع مصداقية القانون الدولي ولكن سيتضح ذلك من خلال الحكم الذي سيصدر الفترة المقبلة"، لافتًة إلى أن القرار  سيتحول إلى مجلس الأمن للتنفيذ، والذي صوت من قبل على وقف إطلاق النار وأمريكا استخدمت حق الفيتو ضد القرار، متابعًة "لا نعلم كيفية سيتلقى مجلس الأمن للحكم ومدى سرعة تنفيذه وآليات التنفيذ".

ويذكر أن جنوب أفريقيا لجأت إلى مقاضاة دولة الاحتلال الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية بسبب الانتهاكات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني.

search