الجمعة، 22 نوفمبر 2024

10:59 ص

"بيوفروا بادچت".. فنان يتهم "إيتوال" بسرقة رسوماته

رسموات ايتوال

رسموات ايتوال

خلود طارق

A A

اتهم الفنان محمد أبو الوفا، وهو رسام تصميمات ولوحات بألوان طبيعية، مجموعة “”إيتوال" للحلويات بسرقة رسوماته واستخدامها في تصميمات حملة دعائية لحسابها، دون وجه حق.

وكتب أبو الوفا في منشور على صفحته الشخصية عبر فيسبوك ما ملخصه، “تواصلت موظفة من etoile معي بخصوص استخدام أعمالي على منتجات شركتهم، ولم نتفق على السعر وأغلقنا النقاش، قبل أن أفاجئ بتقليد فني بتصميمات سخيفة دون أذني”.

أضاف أبو الوفا، “شركة زي دي بتدفع إعلانات ودعاية بأسعار كبيرة جداً، عندهم استعداد يسرقوا شغل فنان عشان  يوفروا في البادچت”، حسب ما كتب في منشوره.

تعد أشهر واقعة في مصر لسرقة تصميمات فنية واستخدامها في أعمال دعائية، هي إدانة مصممة الجرافيك غادة والي في اتهامها بسرقة بعض الرسومات الخاصة بالفنان الروسي جورجي كوراسوف، واستخدامها في محطات مترو الأنفاق.

وأسندت النيابة العامة إلى غادة والي، تهمة التعدي على الحق المالي والأدبي للفنان الروسي جورجي كوراسوف، بأن قلدت رسوماته الفنية ونسبتها إلى نفسها.

رسومات المترو

كشفت غادة والي، في تحقيقات النيابة العامة، عن المبالغ المالية التي حصلت عليها مقابل عمل تصميمات الخط الثالث لمترو الأنفاق، وبلغت 684 ألفًا و133 جنيهًا، مقابل عمل خطة دعائية واستراتيجية كاملة سنوية للنشاطات والفعاليات داخل المحطات، وعمل تصاميم في 4 محطات هي “العباسية، باب الشعرية، هليوبوليس، وكلية البنات”.

وقالت إنها المسؤولة عن المنتج النهائي للتصميمات الخاصة بمحطة كلية البنات، بصفتها الممثل القانوني لشركة واليز استديو.

تبرير غادة والي

مصممة الجرافيك غادة والي، بررت لجوء الشركة إلى تلك التصميمات، وقالت "إن الفكرة مقتبسة من الفن المصري القديم ونفذتها بطريقة المدرسة التكعيبية التي أسسها بيكاسو، وتلك المدرسة ألهمت الكثيرين على مستوى العالم".

أضافت، “مينفعش حد يستنسخ طريقة المدرسة التكعيبية وينسبها إلى نفسه لأنها مدرسة فنية عالمية ولها أب شرعي واحد وهو بابلو بيكاسو، وكانوا عايزين التصميم يعبر عن المرأة المصرية، وجميع الرسومات الموجودة على المعابد والمقابر للمصرية القديمة أصبحت ملكية عامة”.

search