الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:36 ص

"اكتئاب وخوف".. أضرار العقاب الجسدي للأطفال

العقاب الجسدي للأطفال

العقاب الجسدي للأطفال

مريم جاد

A A

يلجأ الكثير من الآباء للعقوبات الجسدية أو النفسية مع أطفالهم، فمنهم من يعتمد هذا كأسلوب دائم للتربية والتأديب، ومنهم من قد يلجأ لهذا الأسلوب لمرات محدودة أو لمرة واحدة.

وتشمل العقوبات التي يلجأ إليها بعض الآباء: الإيذاء النفسي والضرب والجلد وأحيانًا الحرق. 

أضرار العقاب الجسدي للاطفال

وقالت الباحثة التربوية  ماري رمسيس، خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج" صباح الخير يا مصر" المذاع عبر القناة الأولى، إن هناك أضرارًا كثيرة يسببها العقاب الجسدي للأطفال ومن أهما أن يصبح الطفل عدوانيًا ومتمردًا وعاصيًا لوالديه وللآخرين، بجانب زراعة الخوف بداخله والاعتقاد بأن الضرب مقبول وطريقة للتواصل مع الآخرين.

وأضافت الباحثة التربوية، أن استخدام التعنيف بالضرب لحماية الأطفال فهو أسلوب خاطئ للغاية، ويؤثر على ثقته بذاته وإحساسه بقيمته في حياة والديه، حيث يلجأ الطفل إلى عدم الحديث، بجانب ظهور مشاكل نفسية داخلية مثل "الاكتئاب، القلق، الحزن، وعدم احترام الذات".

وتابع: "يؤدي هذا الأسلوب إلى شعور مستمر بالذنب لدى الطفل، ولا يفهم على وجه التحديد طبيعة الخطأ الذي ارتكبه والعواقب السلبية لذلك السلوك، كما أنه يشعر بعدم الأمان تجاه والديه، ويصبح أكثر عزلة".

طرق تربية الطفل

ونصحت رمسيس"، بأن الحوار أفضل طريقة لتربية الطفل، لأنه يشعره بالأمان والحماية والدعم، ويجعله أكثر استعدادًا لسماع توجيهات ونصائح الوالدين، وتصحيح سلوكه الخاطئ، حيث يعد الأسلوب الأمثل لتبادل الأفكار ووضع القواعد التي تفيد الطرفين، وتعزيز التعايش القائم على الاحترام، وتقوية الرابطة الوجدانية بين الطفل ووالديه.

search