الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:36 ص

بسبب الحرب على غزة.. تراجع التعاون الطبي العالمي مع مستشفيات إسرائيل

مركز تل أبيب سوراسكي الطبي

مركز تل أبيب سوراسكي الطبي

حبيبة وائل   -  

A A

شهدت المستشفيات في إسرائيل تراجعًا ملحوظًا في عروض التعاون الطبي من شركات عالمية، في ظل الانتقادات الدولية الموجهة للحرب العنيفة التي تشنها البلاد على قطاع غزة منذ نحو عام. 

هذا التراجع يشكل ضربة قوية لقطاع الرعاية الصحية الإسرائيلي، الذي اعتمد لسنوات عديدة على التعاونات الطبية والأبحاث الدولية كمصدر دخل رئيسي، وفقًا لما نقلته شبكة "سكاي نيوز".

وأفاد مسؤولون في قطاع الصحة الإسرائيلي بأن العديد من الشركات العالمية قد "ألغت أو أجلت" خططها للتعاون مع المستشفيات في البلاد. 

وبيّن المسؤولون أن منسقي الأبحاث لم يتوجهوا إلى إسرائيل كما كان معتادًا، مما أسهم في تراجع كبير في عدد التجارب الطبية والاختبارات البحثية. وفقًا لتقرير نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت".

المستشفيات الإسرائيلية

وتشير البيانات إلى أن المستشفيات الإسرائيلية تلقت في عام 2021 مبلغًا قدره 822 مليون شيكل (حوالي 205 ملايين دولار) من اتفاقيات التعاون البحثي. 

ومع ذلك، فإن مركز شيبا الطبي، الذي يُعد أكبر مستشفى في إسرائيل، شهد انخفاضًا بنسبة الثلث في طلبات الباحثين وشركات الأدوية والمؤسسات الأكاديمية لإجراء تجارب خلال الفترة من يناير إلى أغسطس 2024، مقارنةً بنفس الفترة من العام السابق.

كما أبلغ مركز تل أبيب سوراسكي الطبي عن انخفاض قدره 10% في طلبات التعاون البحثي الدولي خلال العام الحالي مقارنةً بعامي 2022 و2023، حسبما ذكرت "يديعوت أحرونوت".

وفي هذا السياق، صرح البروفيسور جوزيف بيكيل، رئيس "لجنة هلسنكي" المسؤولة عن الموافقة على الدراسات الطبية في إسرائيل، قائلاً: "لقد طلبت الشركات الدولية إجراء الاختبارات والتجارب بالتعاون مع المستشفيات في إسرائيل لسنوات عديدة. ومع ذلك، فقد شهدنا في الأشهر الأخيرة انخفاضًا كبيرًا في الطلبات".

search