الجمعة، 20 سبتمبر 2024

07:04 ص

جرعة تلقيح صناعي بـ40 جنيها ترفع إنتاجية الألبان واللحوم

رئيس الوزراء يتفقد مشروعات للإنتاج الحيواني بالعامرية

رئيس الوزراء يتفقد مشروعات للإنتاج الحيواني بالعامرية

نشوى مصطفى

A A

يُعد مركز التلقيح الصناعي بالعامرية، الأكبر في الشرق الأوسط، التابع لمشروع الاستثمارات الزراعية المستدامة وسبل المعيشة، ومقره منطقة العامرية بالإسكندرية. 

سلالات محسنة وراثيا

يُعنى المركز بإنتاج جرعات سائل منوي مجمد من سلالات محسنة وراثيا، وذلك لرفع جودة السلالات المحلية.

حجم الإنتاج

وقال مدير مركز التلقيح الصناعي بالعامرية المهندس سامح سليمان لـ"تليجراف مصر"، إن المركز يوزع في العام ٢٠٠ ألف جرعة على العديد من القرى، بواسطة الأطباء البيطريين بالمحافظات. 

وأضاف، أن هذه الطلائق تزيد من إنتاجية الألبان من ٨ كيلو في اليوم، إلي ٤٠ كيلو، وهذا يرجع لاستحداث هذه السلالات التي يتم إنتاجها، حيث أنها تصل إلي ١٨ كيلو زيادة لحم عن السلالات الأخرى.

صنع في مصر

وأشار مدير المركز إلى أن جميع الجرعات والطلائق تصنع بالمركز بأيدي مصرية، لافتا إلى أنه يتم التوزيع على 15 محافظة، ويستهدف المركز التوزيع على 20 محافظة. 

سعر الجرعة

وأكد أن المركز يقوم ببيع الجرعة بحوالي 40 جنيها للملقح الصناعي، وهذه الآلية تزيد من دخل المزارع حوالي 300 جنيه في اليوم الواحد.

وأكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، خلال زيارة رئيس مجلس الوزراء للمركز، أن الوزارة تمضي في تنفيذ خطة الحكومة للتوسع الأفقي والخروج من الوادي الضيق والدلتا إلى الأراضي الصحراوية والجديدة، من خلال استصلاح الأراضي، وإقامة مجتمعات زراعية جديدة، بالإضافة إلى زيادة الإنتاج الزراعي لتوفير الاحتياجات المحلية والتصدير للخارج.

جولة تفقدية

وتفقد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، مشروعات للإنتاج الحيواني بالعامرية بمحافظة الإسكندرية، والإنتاج الزراعي بالنوبارية بالبحيرة، يرافقه وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، ونائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة المهندس مصطفى الصياد.

search