الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:22 ص

تنسيق جامعة الأزهر 2024.. هل يحق للطلاب الالتحاق بالجامعات الحكومية؟

تنسيق الجامعات

تنسيق الجامعات

إيمان فكري

A A

انطلقت أعمال تنسيق جامعة الأزهر 2024، أمس السبت، عبر بوابة مصر الرقمية، وبدأ طلاب الشعبتين الأدبية والعلمية، في تسجيل الرغبات إلكترونيا، وتستمر أعمال التنسيق حتى يوم الخميس الموافق 12 سبتمبر الجاري.

تنسيق جامعة الأزهر 2024

ويتاح لطلاب الثانوية الأزهرية 2024، قائمة من الكليات والمعاهد التابعة لجامعة الأزهر في القاهرة والأقاليم، على موقع التنسيق الإلكتروني من خلال بوابة تنسيق الجامعات مصر الرقمية من خلال الرابط الآتي، (هنـــــا).

هل يحق لطلاب الأزهر الالتحاق بالجامعات الحكومية

ويتساءل طلاب الثانوية الأزهرية، هل يحق لهم الالتحاق بالجامعات الحكومية أو الخاصة التابعة لوزارة التعليم العالي أم لا، الإجابة هي نعم، ولكن وفقا لشروط وقواعد قبول الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية.

وأوضحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بحسب دليل مكتب تنسيق قبول طلاب الثانوية العامة وما يعادلها من شهادات عربية وأجنبية، أنه سيم قبول الطلاب الحاصلين على الثانوية الأزهرية من القسمين العلمي والأدبي ببعض الكليات الجامعية والمعاهد الخاصة الخاضعة لإشراف وزارة التعليم العالي، وفقا للشروط والقواعد.

شروط التحاق طلاب الأزهر بكليات التعليم العالي

وجاءت شروط التحاق طلاب الأزهر بكليات التعليم العالي، كما يلي:

1- يتم قبول الطلاب بفصول كلية التربية بطور سيناء القسم أدبى فقط جامعة السويس – فصول كلية الآداب بطور سيناء القسم أدبى فقط جامعة السويس (إقليمي) لأبناء طور سيناء من الحاصلين على الثانوية الأزهرية منها من القسم الأدبي.

2- يتم قبول الطلاب بكلية الزراعة الصحراوية والبيئية بفوكة فرع مرسى مطروح جامعة الإسكندرية (إقليمي) من القسم العلمي فقط لأبناء محافظة مرسى مطروح الحاصلين على الثانوية الأزهرية منها .

3- يتم قبول الطلاب الحاصلين على الثانوية الأزهرية لتلك الكليات المذكورة بعالية وفى نطاق الأعداد المقررة والشروط التي أقرها المجلس الأعلى للجامعات .

4- يتم قبول الحاصلين على هذه الشهادة من القسمين العلمى والأدبى بالمعاهد الخاصة في ضوء القواعد والمواد المؤهلة لكل معهد بشرط ألا يقل المجموع الاعتبارى عن 50% بعد استبعاد درجات المواد الشرعية فقط.

5- يتم قبول طلاب الثانوية الأزهرية بالمعاهد الخاصة طبقًا للحد الأدنى للثانوية العامة المصرية في نفس عام التقدم لمكتب التنسيق وبنسبة 10% من العدد المقرر للمعهد طبقا لقرار المجلس الأعلى للمعاهد الخاصة.

6- يكون المجموع الاعتبارى للدرجات في الشهادة الثانوية الأزهرية هو أساس المفاضلة بين الطلاب في القبول، ووفقا لترتيب رغباتهم مع مراعاة الشروط الأخرى بكل كلية أو معهد .

7- يقتصر القبول بالكليات سالفة الذكر لطلاب الثانوية الأزهرية دون غيرها من الكليات الجامعية وفقا لقرارات المجلس الأعلى للجامعات المنظمة لهذا الشأن .

8- يتم القبول بالمعاهد العالية الخاصة للغات للحاصلين على الثانوية الأزهرية بشرط الحصول على 55% في اللغتين الأجنبيتين أو إحداهما في حالة دراسة الطالب لغة واحدة .

يستطيع الطلاب الدخول على موقع التنسيق الإلكتروني من خلال بوابة تنسيق الجامعات مصر الرقمية من خلال الرابط الآتي: (اضغط هنا).

قواعد وشروط قبول طلاب الأزهر

أعلنت جامعة الأزهر من خلال الموقع الرسمي للتنسيق عبر بوابة مصر الرقمية، قواعد وشروط قبول الطلاب في كلياتها للعام الدراسي الجديد.

وأوضحت جامعة الأزهر، أنه بالنسبة للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية الأزهرية عام 2024، يكون قبولهم وفقا لرغباتهم والمجموع الكلي لدرجاتهم في الشهادة الثانوية الأزهرية في حدود الشروط المقررة للقبول بالكليات وفي حدود الأماكن المتاحة في كل منها، وعلى أن يكون التوزيع الجغرافي بها طبقا لما يلي:

1-  كليات يتم القبول بها طبقا للتوزيع الجغرافي وفقا لما يلي:

منطقة القاهرة

يجرى قبول الطلاب الناجحين من معاهد محافظات «القاهرة - القليوبية - السويس – الجيزة - الفيوم - بني سويف - البحر الأحمر - شمال سيناء - جنوب سيناء»، وذلك بالكليات والشُعب  المخصصة لهم، وتشمل منطقتا القاهرة والوجه القبلي ومحافظة البحر الأحمر ويختار الطالب كليات المنطقة التي يراها قريبة من محل إقامته كما تشمل منطقتا القاهرة والوجه البحري محافظتي شمال وجنوب سيناء ويختار الطالب كليات المنطقة التي يراها قريبة من محل إقامته مع مراعاة أن تكون الأولوية عند الترشيح تبعا للتوزيع الجغرافي.

منطقة الوجه البحري بنين

يقبل الطلاب الناجحون من معاهد محافظات «المنوفية - الغربية – الشرقية – الدقهلية – دمياط – بورسعيد – الإسماعيلية – الإسكندرية – البحيرة – مطروح – كفر الشيخ – شمال سيناء – جنوب سيناء»، وذلك بالكليات والشُعب المخصصة.

منطقة الوجه القبلي بنين

يقبل الطلاب الناجحون من معاهد محافظات «المنيا – أسيوط – سوهاج – قنا – الأقصر – أسوان – الوادي الجديد – البحر الأحمر» وذلك بالكليات والشُعب الموضحة.

والطلاب الحاصلون على الثانوية الأزهرية شعبه العلوم الإسلامية يتم إلحاقهم بالكليات الآتية والكائنة بالقاهرة وهي: أصول الدين – اللغة العربية – الشريعة والقانون- الدعوة الإسلامية - الدراسات الإسلامية والعربية.

وفي حالة رغبة الطالب في الالتحاق بكلية أخرى خلاف هذه الكليات يجرى الترشيح طبقا للتوزيع الجغرافي ويعامل معاملة الطالب الحاصل على الثانوية الأزهرية القسم الأدبي.

search