السبت، 19 أكتوبر 2024

01:19 ص

أغلبهم نساء.. ملیار مصاب بـ"الصداع النصفي" حول العالم

ارشيفية صورة تعبيرية

ارشيفية صورة تعبيرية

عبدالمجيد عبدالله

A A

أظهرت دراسات حديثة أن ھناك ما یقرب من ملیار مصاب بالصداع النصفي حول العالم، وموضحة كثیر من المعلومات المغلوطة حوله فضلا عن طرق علاجه.

وأطلقت “فايزر مصر” حملة للتوعية بمرض الصداع النصفي للعام الثاني على التوالي، بهدف زيادة الوعي عن أسباب المرض وسبل الحد من مضاعفاته، والتي تؤثر على نوعية حياة المرضى وقدرتهم على العمل والإنتاج.

منظمة الصحة العالمیة

وفقا لتقدیرات منظمة الصحة العالمیة، فإن 40% فقط من المصابین بالصداع النصفي ھم من یجري تشخیصھم بشكل علمي متخصص، وغالبا ما تؤدي المفاھیم الخاطئة حول كون الصداع النصفي “مجرد”، صداع إلى عدم اھتمام المرضى بالأعراض التي یعانون منھا، وفقا لأحدث الدراسات فإن 79% من المرضى على علم بمحفزات الصداع النصفي.

الروتين اليومي

يعد الصداع النصفي ھو مرض مزمن یصیب النساء أكثر من الرجال بنسبة 3 إلى1، ویمكن للصداع النصفي المزمن أن یعطل الروتین الیومي للإنسان بسبب الألم الشدید والمتكرر الذي یحدثه للمریض. 

نتائج العلاج السيئة

قالت أستاذ المخ والأعصاب بكلية الطب بجامعة القاهرة الدكتورة منى ندا، إن نتائج العلاج السیئة تسھم في زیادة نوبات الصداع، ما یعیق الإنسان عن ممارسة حیاته بصورة طبیعیة، خصوصا قبل سن 25 عاماً، وھي الفترة العمریة الأكثر إنتاجاً، وربما تستمر لعقود وتقل تدریجیا بعد سن الخمسین.  

نوبات شبه يومية

عادة ما یعاني مریض الصداع النصفي المزمن من نوبات شبه یومیة، أو من ثلاث إلى أربع مرات أسبوعیا یصاحبھا حساسیة للصوت والضوء، والرغبة في القيء، وآلام مزمنة في مناطق متفرقة بالرأس وحول العین.

العادات اليومية

تسبب بعض العادات الیومیة زیادة نوبات الصداع النصفي مثل القلق المستمر والتوتر والتغذیة غیر السلیمة، والإفراط في التدخین والكحولیات وشرب القھوة، وكذلك اضطراب ساعات النوم.

المخ والاعصاب

أشار أستاذ المخ والأعصاب بكلبة الطب بجامعة عين شمس الدكتور رامز رضا، إلى أن أول طرق السیطرة على الصداع النصفي تتمثل في تغییر نمط الحیاة واتباع نظام صحي مثل تناول وجبات صحیة وممارسة الریاضة، كما یجب على مریض الصداع النصفي تجنب التوتر وشرب قدر كاف من المیاه یومیاً، بالإضافة إلى الانتظام في ساعات ومواعید النوم وتناول الأدویة التي أوصى بھا الطبیب.

الصداع النصفي

نجح العلماء في ابتكار علاجات للسیطرة على مادة “CGRP” المسؤولة عن الصداع النصفي، وستساعد ھذه العلاجات في تقلیل حدوث نوبات الصداع وھو یعتبر تقدم كبیر في علاج ھذا المرض.

التأثير الاقتصادي

أوضح المدیر الطبي الإقلیمي لـ"فایزر مصر" ودول المشرق العربي والعراق عصام النجار، أن الصداع النصفي لا یشكل عبئا صحیاً فقط، بل یؤثر اقتصادیاً على دول العالم، إذ أظھرت الإحصائیات أن فترة عدم قدرة المرضى عن العمل أثناء حدوث نوبات الصداع النصفي قد تصل إلى حوالي 45 مليون عام.

search