السبت، 05 أكتوبر 2024

06:19 م

نجيب ساويرس عن فتوى عثمان الخميس: غالبًا زملكاوي

الداعية عثمان الخميس

الداعية عثمان الخميس

محمد لطفي أبوعقيل

A A

"غالبًا زملكاوي".. هكذا علق رجل الأعمال، نجيب ساويرس، على الجدل الذي أثارة الداعية الإسلامي الكويتي، عثمان الخميس، حول فتوى ارتداء الرجال للون الأحمر في منشور على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "إكس".

في مقطع فيديو سابق نشره الداعية الكويتي عثمان الخميس على قناته الرسمية على “يوتيوب”، تم توجيه سؤال إليه حول الصلاة بالثوب الأحمر، حيث سئل: "خرج النبي صلى الله عليه وسلم في حلة حمراء، فهل يعتبر ذلك دليلاً على جواز لبس الأحمر أم أنه مكروه؟" فأجاب الخميس قائلًا: "ذكر أهل العلم أن لبس اللون الأحمر مكروه لسببين".

يعد من لباس النساء

وأشار إلى أن "السبب الأول لكراهة اللون الأحمر؛ لأنه يُعد من لباس النساء، والسبب الثاني لأنه يُعتبر من لباس الكفار، ولذلك كُره. 

وتابع الخميس: "أما من أجاز لبسه فقد استند إلى الأصل في الجواز، ومع ذلك، إذا كان الثوب كله أحمر فإنه يُمنع، بينما يُسمح بلبس الأحمر الذي يحتوي على لون آخر، سواء كان مخططاً أو منقوشاً أو أي شكل آخر يمتزج فيه الأحمر مع لون آخر، فهذا يتساهل فيه".

وقد أثار تصريح الخميس، جدلًا واسعًا بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي في الأيام الماضية حيث علقت الإعلامية الكويتية فجر السعيد، التي كتبت في منشور لها على صفحتها بمنصة "إكس"، “يا شيخ، ألا توجد في الدين تعاليم يمكن أن تنشغل بها وتعلم الناس الأخلاق الحسنة والتعامل مع بعضهم البعض بالرفق ونشر السلام وعدم التنابز بالألقاب، وتعلمهم أن المسلم هو من سلم الناس من لسانه ويده، وتبين لهم أن الصدق والأمانة من صفات المسلمين؟ بدلًا من التركيز فقط على التحريم وكأن الأصل في الإسلام هو التحريم”.

تعليق فجر السعيد

وأضافت، لا أعلم إلى أين ستصل بعد هذه الفتوى العظيمة بأن الجاكيت الأحمر للرجل حرام، يا شيخ عثمان، الأصل في الأشياء الإباحة، أي أن كل ما على الأرض من منافع وما يستخلصه الإنسان منها مباح ما لم يقم دليل على تحريمه، والدليل الذي قدمته لا يصل أبدًا للتحريم. 

شبه النساء بالكفار

من جانبه، قال الإعلامي الكويتي خالد البرغش، عبر منصة "إكس": "عثمان الخميس: ارتداء الرجال ملابس باللون الأحمر مكروه كونه لباس النساء والكفار، ويُسمح بحال اختلط بألوان أخرى وتداخل معها.

وأضاف: “يعني الشيخ شبه النساء بالكفار! ألم يعلم الشيخ أن دماءنا حمراء.. هل نخلطها بالعصارة الصفراوية حتى تسر ناظري الشيخ”.

وتابع: "سؤال!؟ اللون الوردي هل هو لباس الكفار أو الشيطان.. وهل يجوز أن نأكل التفاح الأحمر.. أم يفضل الأخضر".

search