الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:28 ص

مسؤول مروري سابق يكشف أسباب الحوادث أعلى الطرق السريعة

حادث

حادث

محمد رمضان

A A

كشف مساعد وزير الداخلية الأسبق للمرور، اللواء أحمد هشام، أسباب زيادة الحوادث المرورية على الطرق الرئيسية والسريعة في الآونة الأخيرة، وأرجعها إلى سببين رئيسيين.

قال هشام إن أسباب تلك النوعية من الحوادث هو تجاوز السرعة المحددة وتناول المواد المخدرة والمُسكرة، وبالنسبة للنقل الثقيل فالسبب هو تخطي السرعات المقررة حتى يتمكن السائق من إيصال الحمولة في أسرع وقت ممكن، وكسب الوقت لأكثر من رحلة يوميًا وزياد العائد المادي حسب اعتقادهم.

 أضاف في تصريح خاص لـ"تليجراف مصر"، أن قائدي سيارات النقل الثقيل والتريلات يتناولون الحبوب المنبهة والمخدرة حتى يتمكنوا من القيادة لأطول فترة زمنية ممكنة، بغرض زيادة عدد الرحلات أيضا، وهما سببان يخلفان كوارث مرورية وحوادث ينتج عنها ضحايا وإصابات جسيمة وإتلاف للمال العام والخاص.

عن تحرير أكثر من 30 ألف مخالفة مرورية خلال 24 ساعة فقط، أرجعه المسؤول الأسبق إلى تكثيف الحملات المرورية اليومية لضبط المخالفين، واستمرارها بصفة دائمة على مدار اليوم عدا ساعات الذروة الصباحية والمسائية، والتي تشهد كثافات تضطر لمنح أولوية لتسهيل وتسيير الحركة حتى فك الاختناقات، ويكون التعامل المروري خلال الفترتين مع المخالفات التي تشكل تأثيرا على المرور وتؤدي إلى كثافات دون مبرر.

تابع، أن الحملات المرورية والأكمنة الثابتة والمتحركة مستمرة على مدار اليوم في توقيتات مختلفة وأماكن متفرقة بهدف ضبط إيقاع حركة سير السيارات وتحقيق الانضباط المروري في الشارع، وضبط المخالفات وأبرزها تجاوز السرعة المحددة داخل المدن وعلى الطرق السريعة من المحافظات، وعدم الالتزام بالحارة المرورية، والسير عكس الاتجاه عمدًا، والانتظار الخاطئ والعشوائي، ومخالفة الإشارة الضوئية، وعدم الوقوف في الأماكن غير المخصصة للانتظار.

search