الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:18 ص

في قصر العدل.. قطع الكهرباء عن قاعة استجواب حاكم مصرف لبنان

رياض سلامة

رياض سلامة

حبيبة وائل   -  

A A

يمثل الحاكم السابق لمصرف لبنان، رياض سلامة، اليوم في تمام العاشرة صباحًا أمام قاضي التحقيق بلال حلاوي، وذلك لاستجوابه في القضية التي أدت إلى توقيفه الأسبوع الماضي بقرار من النائب العام التمييزي القاضي جمال الحجار. 

ووصل المحامي مارك حبقة، وكيل الدفاع عن سلامة، إلى قصر العدل، لحضور جلسة الاستجواب برئاسة القاضي حلاوي، وفقًا لموقع "القوات اللبنانية".  

ونقلت وسائل إعلام لبنانية، في أثناء تغطيتها الحدث البارز، عن مصادر مطلعة قولها “إن التيار الكهربائي كان مقطوعًا في الطابق المخصص لجلسة الاستجواب، بينما توفرت الكهرباء في الطوابق الأخرى”.

كما حضرت إلى قصر العدل القاضي هيلانة إسكندر، رئيسة هيئة القضايا، بصفتها ممثلة للدولة اللبنانية، حيث طالبت بحضور جلسة استجواب رياض سلامة بصفتها المدعية عليه. 

على الصعيد الأمني، فرضت السلطات إجراءات مشددة في محيط قصر العدل، ومنعت دخول الصحفيين إلى المبنى، في وقت تشير المعلومات إلى احتمالية إصدار القاضي حلاوي مذكرة توقيف وجاهية بحق سلامة بعد انتهاء الجلسة. 

وكانت السلطات اللبنانية ألقت القبض على رياض سلامة، وذلك في إطار تحقيقات واسعة تتعلق بتعاملات مالية مشبوهة، وفقًا لوكالة "رويترز"، للأنباء.

وفي تطور متصل، أوقف القاضي جمال الحجار سلامة بعد جلسة استجواب استمرت ثلاث ساعات، تمحورت حول قضية شركة "أوبتيموم"، التي حصلت على عمولات ضخمة من مصرف لبنان تُقدر بملايين الدولارات. 

وتتعلق هذه القضية بعقد أبرم بين مصرف لبنان وشركة "أوبتيموم" لتنفيذ عمليات شراء وبيع سندات الخزينة وشهادات الإيداع بالليرة اللبنانية، حيث يُتهم سلامة بتورط الشركة في الحصول على عمولات غير مشروعة من تلك العمليات. 

search