الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:07 ص

إعلان حالة الطوارئ في الجزائر بعد "استيقاظ الأودية النائمة"

فيضانات الجزائر

فيضانات الجزائر

مروة سليمان

A A

تعرضت عدة ولايات جزائرية أمس الاثنين إلى فيضانات نجمت عن سقوط أمطار غزيرة حيث أعلنت مصلحة الحماية المدنية الجزائرية حالة الطوارئ القصوى في البلاد.

فيضانات وسيول تفاجئ الجزائريين

الجدير بالذكر أن الفيضانات الناجمة عن هطول الأمطار فاجأت سكان عدّة ولايات جزائرية منذ أمس، وتسببت في خسائر مادية وبشرية كبيرة، بينما تضافرت جهود المواطنين لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من أرواح وممتلكات.   

"الأودية النائمة"

تسببت سقوط الأمطار الغزيرة والفيضانات فيما يسمى باستيقاظ الأودية النائمة  بعدة ولايات جزائرية.

ومن الولايات التي عانت من استيقاظ الأودية النائمة ولاية بشار وتيارت، وتسببت بفيضانات في ولايات تامنجست والبيض والنعامة، وبني عباس ومناطق أخرى متفرقة.

تسجيل عدة وفيات وإصابات ومفقودين جراء السيول

أفادت مصلحة الحماية المدنية الجزائرية بأنه تم تسجيل 6 وفيات في إحصائية أولية وعشرات الإصابات أو المفقودين حسب الإحصائيات الأولية.

في السياق نفسه جرفت مياه وادي تيهاوهاوت بلدية برج عمر إدريس ودائرة إن أميناس، طفلة في سن الـ11 بينما جرفت السيول رجلا يبلغ من العمر عاما وهو يحاول عبور الوادي بسيارته بمنطقة ايفق واد توفدات ببلدية ودائرة تامنجست.

خسائر مادية وبشرية جراء الفيضانات

أضافت إنه بجانب الخسائر البشرية تعرضت تلك الولايات لخسائر مادية كبيرة  للممتلكات العامة والخاصة حيث تعرض جسر ببشار للانهيار، أما الممتلكات الخاصة للمواطنين لحقت بالمنازل وسيارات جرفتها السيول.

search