الخميس، 19 سبتمبر 2024

12:02 م

اتحاد منتجي الدواجن: "حماية المستهلك" مسؤول عن تسعيرة البيض

سعر كارتونة البيض

سعر كارتونة البيض

آلاء مباشر

A A

أحال جهاز حماية المنافسة 21 منتجًا لبيض المائدة إلى النيابة العامة، بسبب انتهاكهم قانون حماية المنافسة رقم 3 لسنة 2005، عبر اتفاقهم على تحديد أسعار بيع طبق البيض (الأبيض والأحمر) بشكل مخالف للقانون، وفقًا لبيان أصدره الجهاز.

ومن هنا ازدادت تساؤلات المواطنين، حول آلية تحديد سعر كارتونة البيض، وكيفية التعامل مع أسعار السوق المصري.

آلية تسعيرة كارتونة البيض

وتعليقًا على هذا الأمر، قال عضو الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، سامح السيد، إن تحديد سعر كارتونة البيض في الأسواق، يعتمد على آلية العرض والطلب في البورصة والتي تحدد السوق.

وأكد السيد في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن حماية المستهلك المنوط بتشديد الرقابة على أسعار البيض والدواجن، موضحًا أنه يضع إجراءات وقوانين رادعة للسيطرة على جشع التجار والبائعين.

وتابع أنه في حالة الإخلال بسعر كارتونة البيض الذي تقره حماية المستهلك، يخضع البائع للمساءلة القانونية، مما يؤدي إلى غلق المحال التي تتلاعب بالأسعار وتزيد من الضغط على كاهل المواطنين.

الممارسات الاحتكارية

ومن جانبه، أكد الجهاز أهمية التزام الاتحاد العام لمنتجي الدواجن وشعبة بيض المائدة بأحكام القانون، وعدم السماح بحدوث مثل هذه الممارسات غير القانونية.

كما أشار إلى استمرار رصده للممارسات الاحتكارية، خاصة في القطاعات التي تؤثر مباشرة على حياة المواطنين، لضمان عدم استغلال الأوضاع الاقتصادية لرفع الأسعار وزيادة الأعباء على المواطنين.

دعا الجهاز أي شخص متورط في هذه الممارسات إلى الإبلاغ الفوري والاستفادة من الإعفاء المنصوص عليه في المادة 26 من قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية.

انخفاض سعر كارتونة البيض

وفي سياق متصل، أكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علاء فاروق، أنه من الضروري التوسع في ضخ المزيد من السلع والمنتجات بجميع المنافذ الثابتة على مستوى الجمهورية، ودعمها بالكميات اللازمة، وخصوصًا بيض المائدة مشيرًا إلى أنه سيتم طرحه للبيع بسعر 120 جنيهًا حتى نهاية شهر أكتوبر، بمناسبة العيد الـ72 للفلاح ودخول العام الدراسي الجديد.

search