الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

10:52 ص

"محرمة دوليًا".. أمريكا تدعم أوكرانيا بذخائر "جاذبة للأطفال"

قنايل عنقودية

قنايل عنقودية

تيمور السيد

A A

كشف تقرير صادر عن تحالف “مراقبة الذخائر العنقودية”، أن الولايات المتحدة الأمريكية وافقت على تسليم خمس شحنات من الذخائر العنقودية إلى أوكرانيا خلال الفترة الممتدة من يوليو 2023 إلى أبريل 2025.

أوامر بايدن

وأوضح التقرير أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، صادق على تسليم تلك الشحنات إلى كييف، حيث تم نقلها عبر قذائف مدفعية عيار 155 ملم وصواريخ باليستية. 

وأشار إلى أن أوكرانيا قد تكون حصلت على ذخائر عنقودية من دول أخرى خلال هذه الفترة، على الرغم من نفي الدول المعنية أي تقارير حول تزويد كييف بمثل هذه الأسلحة.

ضحايا الذخائر العنقودية

التقرير ذكر أيضاً أن 219 شخصًا قُتلوا أو أُصيبوا في عام 2023 بسبب استخدام الذخائر العنقودية، موضحاً أن هذا العدد يمثل انخفاضًا كبيرًا مقارنة بالعام السابق. 

غير أن الخبراء حذروا من أن العدد الفعلي للضحايا قد يكون أعلى بكثير، بسبب عدم الإبلاغ عن العديد من الإصابات.

وفي سياق الصراع الأوكراني لعام 2023، سُجل أكثر من 50 هجوماً باستخدام الذخائر العنقودية، ولكن لم يتم تحديد عدد الضحايا.

دول أخرى

كما أشار التقرير إلى وقوع ضحايا جدد للذخائر العنقودية في دول أخرى مثل أذربيجان، العراق، اليمن، لاوس، لبنان، موريتانيا، ميانمار، وسوريا.

يُذكر أن اتفاقية حظر الذخائر العنقودية وُقعت في ديسمبر 2008 في أوسلو، النرويج، ودخلت حيز التنفيذ في 1 أغسطس 2010 بعد أن صادقت عليها 30 دولة. 

حتى الآن، انضمت 124 دولة إلى هذه الاتفاقية، فيما لا تزال روسيا، الولايات المتحدة، وأوكرانيا خارج قائمة الدول الموقعة عليها.

ما هي الذخائر العنقودية

وفقًا لما ذكرته وزارة أوروبا للشؤون الخارجية، الذخائر العنقودية أو “القنابل العنقودية” هي قنابل صغيرة تصنع من صاروخ تقليدي، وينفجر بمجرد الاصطدام بشيء.

لماذا يتم حظرها

وقعت أكثر من مئة دولة، إتفاقية تحرم إستخدام تلك الأسلحة وذلك بسبب أنها لا يمكن السيطرة عليها أو توجيهها بدقة فهي مجرد قنابل عشوائية قد تضر السكان.

ومن المعروف أن تلك القنابل تشبه لعب الأطفال، ووفقًا لما ذكرته “بي بي سي”، أن الأطفال ينجذبون لتلك القنابل معتقدين أنها لعبة، ولذلك أبرز ضحايا تلك القنابل من الأطفال. 

search