الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

10:58 ص

برقية سرية تكشف ضغوط إسرائيل على جنوب أفريقيا لإسقاط "دعوى الإبادة"

علما دولة الاحتلال الإسرائيلي وجنوب أفريقيا

علما دولة الاحتلال الإسرائيلي وجنوب أفريقيا

تيمور السيد

A A

كشفت برقية صادرة عن وزارة الخارجية الإسرائيلية حصل عليها موقع "أكسيوس" الأمريكي، أن دولة الاحتلال تمارس ضغوطًا على أعضاء الكونجرس الأمريكي للتدخل في قرار جنوب أفريقيا بشأن قضيتها المقدمة أمام محكمة العدل الدولية والمتعلقة بالحرب في غزة. 

وتهدف هذه الضغوط إلى إقناع جنوب أفريقيا بالتراجع عن المضي قدمًا في القضية القانونية.

دعوى جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل

تتعلق القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية في ديسمبر الماضي باتهام إسرائيل بانتهاك اتفاقية الإبادة الجماعية لعام 1948 خلال الحرب على غزة. 

ذكرت جنوب أفريقيا أن تصرفات إسرائيل "إبادة جماعية واضحة" تجاه الشعب الفلسطيني في القطاع. 

وأنكرت إسرائيل هذه الادعاءات، إلا أن المحكمة عقدت جلسات عدة منذ ذلك الحين، كان آخرها في مايو الماضي، حيث دعت المحكمة إسرائيل إلى وقف عملياتها العسكرية في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

الضغوط الإسرائيلية

وفقًا للبرقية الإسرائيلية، فإن وزارة الخارجية الإسرائيلية بدأت مؤخرًا حملة دبلوماسية تهدف إلى الضغط على جنوب أفريقيا لعدم متابعة القضية أمام المحكمة. 

تضمنت البرقية تعليمات للدبلوماسيين الإسرائيليين في واشنطن وفي قنصلياتهم عبر الولايات المتحدة للعمل مع المشرعين الفيدراليين، وحكام الولايات، والمنظمات اليهودية للضغط على جنوب أفريقيا لتغيير موقفها تجاه إسرائيل.

الخطوات الدبلوماسية

إلى جانب الضغط السياسي، وجهت الخارجية الإسرائيلية دبلوماسييها لدفع التشريعات ضد جنوب أفريقيا على المستويين الإقليمي والفيدرالي في الولايات المتحدة. 

ورغم أن احتمالية تمرير هذه التشريعات قد تكون ضئيلة، إلا أن تقديمها والمناقشة حولها سيكون له تأثير كبير على الموقف الدولي تجاه جنوب أفريقيا.

ردود الفعل

حتى الآن، رفضت وزارة الخارجية الإسرائيلية التعليق على البرقية، فيما لم تصدر سفارة جنوب أفريقيا في واشنطن أي رد على طلبات التعليق.

هذا التقرير يسلط الضوء على الصراع الدبلوماسي المتصاعد بين إسرائيل وجنوب أفريقيا بشأن قضية الحرب على غزة، ويعكس سعي إسرائيل لتجنب تداعيات قانونية ودبلوماسية قد تنجم عن متابعة القضية أمام محكمة العدل الدولية.

search