الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:31 ص

حلول خارج الصندوق لتطوير السياحة العلاجية في مصر

منطقة سفاجا

منطقة سفاجا

هدير يوسف

A A

تشهد مصر حاليًا حدثًا مهمًا يتعلق بالسياحة العلاجية وتنميتها، إذ يتم بناء أكبر منصة إلكترونية خاصة بمنظومة السياحة العلاجية، في ظل ما تمتلكه مصر من منشآت صحية مؤهلة وفريق طبي على أعلى مستوى.

وقال عضو غرفة السياحة والخبير السياحي، مجدي صادق، إن المواقع الإلكترونية ليست هي الحل الجذري للمشكلة، مضيفًا أن الحل في التطوير والعمل على إنشاء مستشفيات ومركز علاجية ورفع جودة المستشفيات الموجودة، والتي تساعد على جذب السياح.

وأكمل لـ"تليجراف مصر"، أن السياحة العلاجية تنقسم إلى جزئين، جزء السياحة العلاجية والتي تتضمن المستشفيات واستشاريين متخصصين في أمراض معينة والعلاج الطبي، والجزء الآخر السياحة الاستشفائية وتتمثل في العيون الكبريتية والدفن في الرمال والأماكن البحرية وبحيرات الملح الموجودة في سيوة أو المنابع الحمراء الموجودة في وادي النطرون أو المياه الكبريتية الموجودة في عين الصيرة.

المستشفيات المتحركة

وأضاف أنه ناقش مع نائب وزير السياحة، غادة شلبي، سبل تطوير السياحة العلاجية بشقيها، وأنه طالب يإقامة مستشفيات تحتوي على أطباء متخصصين في مجال السياحة العلاجية حتى يستطيعوا أن يستقبلوا السياح، منوهًا بأنه اقترح أن يتم استخدام برامج تحتوي على مستشفى متحرك على غرار الدول الأجنبية في مجال السياحة العلاجية والتي تدعى "mobile hospital" وتوجد نماذج منها في مصر مثل مستشفى بهية.

دراسة احتياجات السائح

وأكد ضرورة دراسة احتياجات السائح من السياحة العلاجية في الدولة، واحتياجاتهم في السياحة العلاجية بشقيها العلاجي والاستشفائي، مشيرًا إلى أن السياحة العلاجية موجودة في مصر، وبها مراكز ومستشفيات عالمية مثل مركز القلب للدكتور مجدي يعقوب وغيرها على حد قوله.

المستشفيات الدولية

ونوه بأنه يجب أن يتم تطوير أكثر للمستشفيات الموجود وإقامة مستشفيات أكثر، وهذا لأن المستشفيات الحالية غير كافية لتغطية احتياجات السائحين، مشددًا على أهمية تسهيل إصدار تصاريح مزاولة المهنة للأطباء لبدء العمل في السياحة العلاجية لأن العديد من الأطباء يهربون من العمل في مصر إما لأن المرتبات منخفضة أو لعدم وجود أماكن للعمل بها، مؤكدًا أن الاستثمار في هذا المجال سيساعد على جذب العديد من المستشفيات الدولية التي ستقام في مصر من أجل السياحة العلاجية.  

الانتهاء من المنصة الإلكترونية

وأكد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، الدكتور خالد عبدالغفار، ضرورة الإسراع في الانتهاء من المنصة الإلكترونية الخاصة بمنظومة السياحة العلاجية، ووضع الآليات، والمعايير والاشتراطات اللازم توافرها للحصول على تأشيرة العلاج داخل مصر.

وأشار إلى تأكيد الوزير على أن المنصة الإلكترونية للسياحة العلاجية، تجربة تستحق الاهتمام والعمل عليها، مشيرا إلى أن الدور الأساسي لوزارة الصحة في هذه المنظومة يتمثل في توفير خدمة صحية مميزة للسائحين من جميع الدول، موجها بضرورة التنسيق مع الجهات المعنية بهذا الملف، لسرعة إنهاء التصاريح الخاصة بخطوات استصدار تأشيرات السياحة بغرض العلاج، لحين الانتهاء من المنصة.

search