الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

09:50 ص

للمرة الثانية.. مورجان ستانلي يخفض توقعاته بشأن أسعار النفط

أسعار النفط

أسعار النفط

مصطفى العيسوي

A A

خفض بنك “مورجان ستانلي”، توقعاته لأسعار النفط، للمرة الثانية خلال أسابيع قليلة، حيث تأتي هذه الخطوة في ظل تزايد الضغوط الناجمة عن تراجع الطلب الصيني وزيادة العرض في السوق.

وتوقع مورجان ستانلي في أحدث تقرير له، أن يصل متوسط سعر خام برنت إلى 75 دولارًا للبرميل في الربع الرابع من العام الجاري، مقارنة بتوقعاته السابقة البالغة 80 دولارًا للبرميل، التي كانت بدورها قد خُفضت الشهر الماضي من 85 دولارًت، كما أجرى تعديلات طفيفة على توقعات العام المقبل، نحو الانخفاض.

أسعار النفط

في السياق نفسه، كان بنك "سيتي جروب" قد أشار في وقت سابق إلى أن الأسعار قد تصل إلى متوسط 60 دولارًا للبرميل بحلول عام 2025.

وفي تطور آخر، أعلنت منظمة أوبك أن ثماني دول من تحالف أوبك+ قررت تمديد تخفيضات الإنتاج الطوعية مدة شهرين حتى نهاية نوفمبر، الدول المعنية تشمل السعودية وروسيا والعراق والإمارات والكويت وقازاخستان والجزائر وسلطنة عمان، سيتابع التزامها بتخفيضات إنتاج إضافية تقدر بـ 2.2 مليون برميل يومياً حتى نهاية الفترة المتفق عليها.

تقرير منظمة أوبك

وستتجه الأنظار هذا الأسبوع نحو التقارير الشهرية الصادرة عن أوبك، إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، ووكالة الطاقة الدولية، التي ستوفر تحليلات هامة حول الوضع المستقبلي للسوق.

وتراجع أسعار النفط في الأسابيع الثلاثة الماضية جاء نتيجة تحول المزاج العام للأسواق نحو مزيد من التشاؤم، مع موجة بيع شملت العديد من السلع والأسهم.

هذا التراجع أثار مخاوف المستثمرين، خاصةً مع ضعف الطلب على منتجات النفط مثل البنزين الأمريكي والديزل الأوروبي، حيث إن هذا الضعف دفع تحالف "أوبك+" إلى تأجيل خطط تخفيف قيود الإنتاج لمدة شهرين إضافيين.

ورغم هذا، شهدت أسعار النفط بداية الأسبوع ارتفاعًا، بالرغم من إعلان السعودية خفض أسعار خامها الرئيسي “العربي الخفيف” للسوق الآسيوية خلال الشهر المقبل، ما يعكس توقعات باستمرار ضعف الطلب.

وقررت "أرامكو" تخفيض السعر الرسمي لخام "العربي الخفيف" بنحو 70 سنتًا ليصبح الفارق 1.30 دولار للبرميل مقارنة بالخام المعياري للمنطقة، وفقاً لما نقلته "بلومبرج".

search