الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

11:45 ص

كامل الوزير: 100 شركة مصرية تسعى للاستثمار في العراق

جانب من  اللقاء بين رئيس الوزراء العراقي ونائب رئيس مجلس الوزراء المصري

جانب من اللقاء بين رئيس الوزراء العراقي ونائب رئيس مجلس الوزراء المصري

مصطفى العيسوي

A A

كشف نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل، كامل الوزير، سعي الدولة لزيادة التعاون مع العراق في قطاعات الصناعة والنقل.

وأوضح الوزير أن التعاون مع العراق سيأتي من خلال إمكانية إقامة مصانع مشتركة تحت مسمى “صُنع في العراق”، لتلبية احتياجات السوق العراقية، ثم التصدير إلى مصر والأسواق الدولية.

وعبر كامل الوزير عن ثقته في تحقيق طفرة بالعراق بفضل جهود الحكومة والشعب العراقي وبمساعدة البلدان الصديقة مثل مصر، وهناك أكثر من 100 شركة مصرية مهتمة بالتعاون مع العراق في المشاريع التنموية.

وجاءت تصريحات كامل الوزير اليوم، عقب لقائه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، بحضور رؤساء مجموعة من الشركات المصرية الكبرى في مجالات الطرق والإنشاءات والجسور.

تعاون صناعي بين مصر والعراق

وأوضح الوزير، أن مجالات التعاون الصناعي بين البلدين تشمل صناعات الأدوية، والمنسوجات، والجلود، ومحولات ومولدات الكهرباء، والسيراميك، والصناعات الهندسية، كما تطرق إلى إمكانية التعاون في إعادة تأهيل شبكات الكهرباء، والمستشفيات، والبنية التحتية في العراق، ما يعزز مجالات الشراكة بين البلدين.

وأشار وزير الصناعة، في بيان له، إلى أن الشركات المصرية ترغب في المشاركة في مشروعات البنية التحتية مثل الطرق والكباري والسكك الحديدية،  لافتين إلى تجربة مصر الناجحة في هذه المجالات خلال السنوات العشر الماضية.

أهداف التعاون مع العراق

وناقش كامل الوزير توقيع مذكرة تفاهم لتيسير حركة النقل البري بين البلدين، بما يعزز التجارة والاقتصاد والسياحة بين العراق ومصر، مؤكدًا أهمية تسريع التعاون وتلبية جميع مطالب العراق، كما تم التباحث مع رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار حول تعزيز الاستثمار والتبادل التجاري بين البلدين.

من جانبه، قال رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، إن هذه الزيادة تعكس العلاقة الأخوية العميقة بين العراق ومصر، وتمثل خطوة مهمة في تعزيز التعاون بين البلدين لتحقيق التكامل الاقتصادي العربي، مشيرًا إلى أن العراق يشهد حراكًا غير مسبوق في مجالات التنمية والإعمار.

وأكد السوداني ضرورة تشكيل خلية متابعة لتخطيط المشاريع التي يمكن أن تنفذها الشركات المصرية في العراق.

search